وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

كردم بن قيس الثقفي . قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : الخشني . وقالا : فرق أبو حاتم بينه وبين كردم بن سفيان - قال أبو نعيم : وفرق بينهما أيضا الطبراني قال ابن منده ؛ وأراهما واحدا لأن حديثهما بلفظ واحد .
روى حديثه جعفر بن عمرو بن أمية عن إبراهيم بن عمرو قال : سمعت كردم بن قيس قال : " خرجت مع صاحب لي - يقال له : أبو ثعلبة : أعرني نعليك . فقلت : لا إلا أن تزوجني ابنتك وكان يوما حارا فقال : أعطني فقد زوجتكها ! .
فلما انصرف بعث إلي بنعلي وقال : لا زوجة لك عندي . فذكرت ذلك للنبي A فقال : " دعها فلا خير لك فيها " . فقلت يا رسول الله إني نذرت لأنحرن ذودا بمكان كذا فقال : " أوف بنذرك ولا نذر في قطيعة رحم ولا فيما يملك ابن آدم " .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قول ابن منده : " وأراهما واحدا " مع أنه جعل كردم بن سفيان الأول ثقفيا وجعل هذا خشنيا عجيب فلو جعلهما ثقفيين كما جعلهما أبو عمر لكان لقوله وجه فإن سفيان يشتبه بقيس ويتصحف منها وإذا كان أبو عمر جعلهما اثنين مع أنه جعلهما ثقفيين فبالأولى أن يجعلهما اثنين من نسبهما إلى قبيلتين تباعدتبن . والله أعلم .
كردوس بن عمرو : .
كردوس بن عمرو . ذكره الحسن بن سفيان وعبد الله بن أبي داود في الصحابة وخالفهما غيرهما .
روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة أنه قال : إنه فيما أنزل الله D : أن الله D ليبتلي العبد وهو يحب أن يسمع صوته .
وروى مروان بن سالم عن ابن كردوس بن عمرو عن أبيه قال : قال رسول الله A " من أحيا ليلتي العيدين وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
كردوس : .
كردوس . أورده عبدان وعلي بن سعيد العسكري وابن شاهين في الصحابة .
روى أحمد بن سيار عن أبي عباد البصري عن مفضل بن فضالة القتباني أبي معاوية عن عيسى بن إبراهيم عن سلمة بن سليمان الحزري عن شداد بن سالم عن ابن كردوس عن أبيه قال : قال رسول الله A : " من أحيا ليلتي العيدين وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .
رواه يحيى بن بكي عن مفضل بن فضالة وقال " مروان بن سالم " بدل " شداد " . وكذلك رواه الحسن بن سفيان عن أحمد بن سيار .
أخرجه أبو موسى .
قلت : أخرج أبو موسى حديث " من أحيا ليلتي العيدين " في هذه الترجمة وأفردها عن ترجمة كردوس بن عمرو وهذا الحديث قد أخرجه أبو نعيم في ترجمة كردوس بن عمرو فدل ذلك على أنهما واحد . فلا أعلم من أين علم أبو موسى أنهما اثنان ! .
وقد جعلهما أبو نعيم واحدا ولم يذكر إلا الأول لا سيما وهذا الاسم مما تقل التسمية به .
كردوس : .
كردوس . أخرجه أبو موسى وقال : هو آخر أورده ابن شاهين في الصحابة .
روى وهب بن جرير عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة عن كردوس - رجل من أصحاب النبي A - أن النبي A قال : " لأن أجلس هذا المجلس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب " - يعني مجلس الذكر - .
رواه علي بن الجعد عن شعبة عن عبد الملك عن كردوس عن رجل من الصحابة قوله وهو الأصح .
أخرجه أبو موسى .
كرز بن أسامة : .
كرز بن أسامة وقيل : ابن سامة من بني عامر بن صعصعة وقيل : ابن سلمى .
وفد على النبي A مع النابغة الجعدي فأسلم .
أنبأنا أبو الفرج بن محمود كتابة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا عمر بن بشر أبو حفص حدثنا يحيى بن راشد عن الرحال بن المنذر قال : حدثنا أبي عن أبيه عن كرز قال : قيل للنبي A : العن بني عامر ! .
قال : " إني لم أبعث لعانا " .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى . وقال أبو موسى : أورده أبو زكريا مستدركا على جده وقد أورده جده بكريز . وقد اختلف ففي اسمه فقيل : كرز وقيل : كريز .
وقال ابن منده : كريز بن سلمة . وهو وهم وإنما هو سامة . وقيل فيه : الرحال عن أبيه عن جده كرز .
الرحال : بالراء والحاء المهملتين .
كرز التميمي : .
كرز التميمي . غير منسوب . ذكره أبو حاتم وغيرهما في الصحابة