وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى إسحاق بن منصور نافع عن عبد الله بن بديل عن بنت كرز التميمي عن أبيها قال : رأيت رسول الله A وهو فوق هذا الجبل - يعني جبلا بالمدينة - قائما عند الصخرة وخلفه صفان قد سدا ما بين الجبلين . قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم عن كريز : رأيت النبي A وراء هذه الصخرة يوم الحديبية وخلفه صفان وهذا أشبه .
وقد أنبأنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم قال : حدثنا محمد بن مسلم بن وارة حدثنا موسى بن مسعود أنبأنا نافع بن عمر عن عبد الله بن بديل - أو عن عمه - بنت كرز عن أبيها قال : رأيت النبي A وأنا فوق جبل الحديبية يصلي بأصحابه خلف الصخرة وخلفه صفان قد سدا ما بين الجبلين - يعني الصخرة التي في بطن الوادي وادي الحديبية يظهر منها مثل مبرك البعير .
وهذا يؤيد قول أبي نعيم .
وقال أبو عمر : كرز قال : أتيت النبي A فرأيته يصلي فوق جبل روت عنه ابنته لا أدري أهو كرز الذي روى عنه عبد الله بن الوليد أم غيره .
ويرد ذكره في آخر من اسمه كرز .
أخرجه الثلاثة .
كرز بن جابر : .
كرز بن جابر بن حسيل ويقال : حسل بن الأحب بن حبيب بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر بن مالك القرشي الفهري .
أسلم بعد الهجرة . قال ابن إسحاق : أغار كرز بن جابر الفهري على سرح المدينة فخرج رسول الله A في طلبه حتى بلغ واديا يقال له " سفوان " ففاته كرز . ثم أسلم كرز وحسن إسلامه وولاه رسول الله A الجيش الذين بعثهم في أثر العرنيين الذين قتلوا راعيه وقتل كرز يوم الفتح وذلك سنة ثمان من الهجرة .
أنبأنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : فلما لقيهم المسلمون أصحاب خالد بن الوليد ناوشوهم شيئا من قتال فقتل كرز بن جابر بن حسل وحبيش كانا في خيل خالد بن الوليد فشذا عنه وسلكا طريقا غير طريقه فقتلا جميعا فلما قتل حبيش جعله كرز بين رجليه ثم قاتل حتى قتل وهو يرتجز ويقول : .
قد علمت صفراء من بني فهر ... نقية الوجه نقية الصدر .
لأضربن اليوم عن أبي صخر .
وكان حبيش يكنى أبا صخر .
أخرجه الثلاثة .
حبيش : بضم الحاء المهملة وبالباء الموحدة وبعدها ياء تحتها نقطتان وآخره شين معجمة .
كرز بن علقمة : .
كرز بن علقمة بن هلال بن جريبة بن عبد نهم بن حليل بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة وهو لحي الخزاعي الكعبي . وعمرو بن لحي هو أبو خزاعة يرجعون كلهم إليه .
كذا نسبه الزهري فقال : كرز بن علقمة . ونسبه عروة . فقال : كرز بن حبيش .
أسلم كرز يوم الفتح وعمر عمرا طويلا وهو الذي نصب أعلام الحرم أيام معاوية في إمارة مروان بن الحكم على المدينة .
أنبأنا أبو إسحاق إبراهيم وأبو محمد عبد العزيز ابنا أبي طاهر بركات بن إبراهيم بن طاهر الخشوعي وغيرهما قالوا : أنبأنا أبو القاسم علي بن الحسن الحافظ أنبأنا أبو الحسن محمد وأبو بكر عمر ابنا محمد بن محمد بن باذويه قالا : أنبأنا أبو الفضل محمد بن علي السهلكي البسطامي أنبأنا أبو بكر الجبري أنبأنا الأصم أنبأنا أبو عتبة أحمد بن الفرج حدثنا بقية حدثنا الأوزاعي عن عبد عبد الواحد بن قيس عن عروة بن الزبير قال : حدثنا كرز بن علقمة الخزاعي قال : " أتى أعرابي النبي A فقال : يا رسول الله هل للإسلام من منتهى قال : " نعم فمن أراد الله به خيرا من عرب أو عجم أدخله عليه ثم تقع فتن كالظلل يضرب بعضكم رقاب بعض فأفضل الناس يومئذ معتزل في شعب من الشعاب يتقي ربه ويدع الناس من شره " .
وهذا كرز هو الذي قفا أثر النبي A ليلة الغار فلما رأى عليه نسج العنكبوت قال : ها هنا انقطع الأثر وهو الذي قال حين نظر إلى قدم النبي A فقال : " هذا القدم من تلك القدم للنبي في المقام " .
جريبة : بضم الجيم وفتح الراء وبعدها باء تحتها نقطتان ثم باء موحدة .
كرز بن وبرة : .
كرز بن وبرة الحارثي . أورده عبدان وقال : ليست له صحبة . وأورد له حديثا أرسله عن النبي A .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
كرز : .
كرز . روى عنه عبد الله بن الوليد .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
كركرة :