وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا يعيش بن صدقة بن علي الفقيه بإسناده إلى أحمد بن شعيب . حدثنا أبو كريب عن أبي معاوية حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد : أن شرحبيل بن السمط قال : يا كعب بن مرة حدثنا عن رسول الله A واحذر قال : سمعت رسول الله A يقول : " من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة " .
أخرجه الثلاثة .
كعب بن يسار : .
كعب بن يسار بن ضنة بن ربيعة بن قزعة بن عبد الله بن مخزوم بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان العبسي قال : ثم المخزومي .
شهد فتح مصر واختط بها وولى القضاء .
قال سعيد بن عفير : هو أول قاض استقضى بمصر في الإسلام وكان قاضيا في الجاهلية .
وقال سعيد بن أبي مريم : هو ابن بنت خالد بن سنان العبسي الذي قال النبي A فيه : " نبي ضيعه قومه " .
وقال حيوة بن شريح عن الضحاك بن شرحبيل الغافقي عن عمار بن سعد التجيبي أن عمر كتب إلى عمرو بن العاص أن يجعل كعب بن ضنة على القضاء فأرسل إليه عمرو فأقرأه كتاب عمر فقال كعب : لا والله لا ينجيه الله من الجاهلية وما كان فيه من الهلكة ثم يعود فيها أبدا بعد إذ نجاه الله منها . قال : فتركه عمرو .
قال أبو نعيم : استقضاء عمر له لا يوجب له صحبة وليس في هذا الحديث دليل على الصحبة للنبي A وليس كل من أدرك الجاهلية صحب النبي A .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قال ابن منده وأبو نعيم : إنه ولى القضاء وهو أول قاض بمصر وذكرا في الحديث أنه لم يل القضاء وأما أبو عمر فإنه قال : أراد عمرو بن العاص أن يستعمله على القضاء فإن عمر كتب إليه في ذلك فأبى فلا تناقض في كلامه .
كعب : .
كعب له صحبة . قطعت يده يوم اليمامة . روى عبد الكريم بن إبراهيم عن حرملة بن يحيى عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن بكر بن سوادة عن زياد بن نافع عن كعب : أن صلاة الخوف لكل طائفة ركعة وسجدتان . قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم ؛ كذا حدث به - يعني ابن منده - عن عبد الكريم . وصوابه ما حدث الحسن بن قتيبة عن حرملة عن ابن وهب عن عمرو عن بكر بن سوادة عن زياد عن أبي موسى الغافقي : أن جابر بن عبد الله حدثهم : أن رسول الله A صلى صلاة الخوف يوم محارب وثعلبة لكل طائفة ركعة وسجدتين .
أخرجه الثلاثة .
كعب : .
كعب غير منسوب . روى عنه علقمة بن نضلة : أن رسول الله A قال : " ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولا حتى يكون الله D يرحمه أو يقضي فيه بغير ذلك " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : وقد يروى بعض هذا الكلام عن " كعب بن عجر " .
باب الكاف واللام .
كلاب بن أمية : .
كلاب بن أمية . قال عبدان : هو أمية بن الأشكر .
وقال ابن الكلبي : أمية بن حرثان بن الأشكر بن عبد الله بن زهرة بن جندع بن ليث الكناني الليثي .
قيل : أسلم هو وأبوه وأبوه هو الذي يقول : .
أتاه مهاجران فولجاه .
وقال أبو جعفر : لقي كلاب بن أمية عثمان بن أبي العاص فقال له : ما جاء بك قال : استعملت على عشور الأبلة . فذكر له كلاب حديثا عن النبي A في ذم العشار . روى خليد بن دعلج عن سعيد بن عبد الرحمن عنه .
قاله البخاري : هو أبو هارون سمع النبي A وذكر الحديث والقصة .
أخرجه أبو موسى .
كلاب بن عبد الله : .
كلاب بن عبد الله . ذكره الحافظ أبو مسعود وروى بإسناده عن يزيد بن أبي خالد عن زيد الجزري عن شرحبيل المدني عن كلاب بن عبد الله قال : صنع أبو الهيثم بن التيهان طعاما فدعا رسول الله A وكنا معه فلما أكلنا وشربنا قال : أثيبوا أخاكم . قالوا : يا رسول الله بأي شيء نثيبه قال : " ادعوا الله له بالبركة فإن الرجل إذا أكل طعامه وشرب شرابه ثم دعى له بالبركة فذلك ثوابه " .
أخرجه أبو موسى .
كلثوم بن الحصين : .
كلثوم بن الحصين بن عبيد بن خلف بن بدر بن أحيمس بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة أبو رهم الغفاري وهو مشهور بكنيته