وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وبه قال : أتيت النبي A فبايعته على الإسلام فأسلمت فقال : " احلق عنك شعر الكفر " . فحلقته .
وبه : أن النبي A قال : " الكبير من الأخوة بمنزلة الأب " .
أخرجه الثلاثة .
عثيم : بضم العين المهملة وفتح الثاء المثلثة وسكون الياء تحتها نقطتان وآخره ميم .
كليب أبو منفعة : .
كليب أبو منفعة . روى عنه ابنه منفعة . روى يحيى الحماني عن الحارث بن مرة الحنفي عن كليب بن منفعة بن كليب الحنفي عن أبيه عن جده قال : قلت : يا رسول الله من أبر ! .
قال : " أمك وأباك وأختك وأخاك ومولاك الذي يلي ذلك حقا واجبا ورحمة موصولة " .
رواه عبد الصمد بن عبد الوارث عن الحارث بن مرة وضمضم بن عمرو . قالا : حدثنا كليب بن منفعة عن جده أنه قال للنبي A : من أبر . نحوه .
ورواه ضمضم بن عمرو عن كليب قال : قال جدي للنبي A . . نحوه مرسلا . وروى أحمد بن مسلم عن الحارث عن كليب بن منفعة عن سراج بن مجاعة قال : أتى جدي النبي A فذكر نحوه .
أخرجه الثلاثة .
كليب : .
كليب . قاله أبو موسى أورده أبو بكر بن أبي علي في الصحابة وروى له عن صخر بن عكرمة عن كليب قال : قال رسول الله A : " لولا أن الذنب خير للمؤمن من العجب ما خلى الله D بين المؤمن وبين الذنب أبدا " .
أخرجه أبو موسى .
كليب : .
كليب . له صحبة . قتله أبو لؤلؤة يوم قتل عمر بن الخطاب Bه .
قال الزهري : طعن أبو لؤلؤة اثني عشر رجلا مات منهم ستة منهم : عمر وكليب . وعاش منهم ستة ثم نحر نفسه بخنجره .
وكليب هو الذي قيل لعمر : إن امرأة ماتت بالبيداء فلم يدفنها أحد ممن مر عليها ودفنها كليب . فقال : إني لأرجو لكليب بها خيرا .
أخرجه أبو عمر والله أعلم .
باب الكاف والنون .
كناز بن حصين : .
كناز بن حصين بن يربوع بن عمرو بن يربوع بن خرشة بن سعد بن طريف بن جلان بن غنم بن غني بن يعصر بن سعد بن قيس بن غيلان قاله ابن إسحاق .
وقال ابن الكلبي : هو كناز بن الحصين بن يربوع بن طريف بن خرشة بن عبيد بن سعد بن عوف بن كعب بن جلان بن غنم بن غني أبو مرثد الغنوي .
حليف حمزة بن عبد المطلب وهو من كبار الصحابة وفضلائهم شهد بدرا هو وابنه مرثد بن أبي مرثد روى عنه واثلة بن الأسقع أنه قال : سمعت النبي A يقول : " لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها " .
قيل : توفي أبو مرثد في خلافة أبي بكر الصديق Bه سنة إحدى عشرة وهو ابن ست وستين سنة ونذكره في الكنى إن شاء الله تعالى أكثر من هذا .
أخرجه الثلاثة .
كنانة بن عبد ياليل الثقفي : .
كنانة بن عبد ياليل الثقفي . كان من أشراف ثقيف الذين قدموا على رسول الله A بعد عوده عن حصر الطائف وبعد قتلهم عروة بن مسعود فأسلموا وفيهم عثمان بن أبي العاص .
أخرجه أبو عمر .
قلت : ذكر أبو عمر في حرف العين : " عبد ياليل " أنه قدم على النبي A وفي حاشية الكتاب أنه نقله عن ابن إسحاق . والصحيح : كنانة بن عبد ياليل ذكره موسى بن عقبة .
وقال المدائني : قدم كنانة بن عبد ياليل على النبي A في النفر الوفد من ثقيف فأسلموا غير كنانة فإنه قال : لا يربني رجل من قريش .
وخرج إلى نجران ثم إلى الروم فمات بأرض الروم كافرا والله أعلم .
كنانة بن عدي العبشمي : .
كنانة بن عدي بن ربيعة بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف العبشمي .
هو الذي خرج بزينب بنت رسول الله A لما سيرها زوجها أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى إلى النبي A بالمدينة وهو ابن أخي أبي العاص .
أخرجه أبو عمر .
كندير بن سعيد : .
كندير بن سعيد بن حيدة بن قشير القشيري وقيل : المزني . كذا نسبه ابن منده وأبو نعيم مختلف في صحبته قيل : له رؤية ولأبيه صحبة .
روى خالد بن عبد الله عن داود بن أبي هند عن العباس بن عبد الرحمن عن كندير بن سعيد - وقال مرة : عن أبيه - قال : حججت مرة في الجاهلية فإذا أنا برجل يطوف بالبيت وهو يرتجز : .
يا رب رد راكبي محدا ... رده إلي واصطنع عندي يدا .
وذكر الحديث . والصحيح " عن أبيه " . وقد تقدم