وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه مسلمة بن علقمة عن داود عن بهز بن حكيم عن جده حيدة بن معاوية : أن حيدة خرج في الجاهلية معتمرا وذكر الحديث والأبيات قال : فقلت : من هذا قالوا : سيد قريش عبد المطلب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم والله تعالى أعلم .
باب الكاف والهاء والواو .
كهمس الهلالي : .
كهمس الهلالي . له صحبة . روى عنه معاوية بن قرة . سكن البصرة .
روى حماد بن زيد بن مسلم المنقري عن معاوية بن قرة عن كهمس الهلالي قال : " أسلمت فأتيت رسول الله A فأخبرته بإسلامي ثم غبت حولا ثم رجعت إليه وقد ضمر بطني ونحل جسمي فخفض في الطرف ثم رفعه فقلت : أما تعرفني أنا كهمس الهلالي الذي أتيتك عام أول . قال : " فما بلغ بك ما أرى " قال قلت : ما نمت بعدك ليلا ولا أفطرت نهارا ! .
قال : " ومن أمرك أن تعذب نفسك صم شهر الصبر ومن كل شهر يومين " . قلت : زدني فإني أجد قوة . قال : " صم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
كهيل الأزدي : .
كهيل الأزدي . أنبأنا أبو موسى إجازة أنبأنا أبو علي المقرئ أنبأنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا داود بن رشيد حدثنا عبد الملك بن محمد أبو الدرداء - وفي رواية أخرى : أبو الزرقاء - عن علقمة بن عبد الله القرشي عن القاسم بن محمد عن كهيل الأزدي - وكانت له صحبة - قال : أصيب الناس يوم أحد وكثر فيهم الجراحات فأتي رجل النبي A فقال : إن الناس قد كثر فيهم الجراحات قال : " انطلق فقم على الطريق فلا يمر بك جريح إلا قلت : " بسم الله " ثم تفلت في جرحه وقلت : باسم ربنا الحي الحميد من كل حد وحديد . وحجر تليد اللهم اشف لا شافي إلا أنت " .
قال كهيل : فإنه لا يقيح ولا يرم .
أخرجه أبو موسى .
كوز بن علقمة : .
كوز بن علقمة - بالواو - وأورده الخطيب مع كرز بن علقمة . وكذلك قاله ابن ماكولا وهو من بني بكر بن وائل .
قدم على رسول الله A وهو نصراني مع وفد نجران ثم أسلم بعد ذلك .
روى إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن يزيد بن سفيان عن ابن السلماني عن كوز بن علقمة قال : قدم على رسول الله A وفد نصارى نجران ستون راكبا منهم أربعة وعشرون رجلا من أشرافهم والأربعة والعشرون منهم ثلاثة يؤول أمرهم إليهم : العاقب أمير القوم وذو رأيهم وصاحب مشورتهم والذي يصدرون عن رأيه وأمره واسمه عبد المسيح . والسيد ثمالهم وصاحب رحلهم واسمه النهيم وأبو حارثة بن علقمة أحد بكر بن وائل أسقفهم وحبرهم وإمامهم وصاحب مدراسهم .
فلما وجهوا إلى رسول الله A من نجران جلس أبو حارثة على بغلة له وإلى جنبه أخ يقال له : كوز بن علقمة يسايره إذ عثر بغلة أبي حارثة فقال كوز : تعس الأبعد - يريد رسول الله A - فقال أبو حارثة : بل أنت تعست ! .
قال : ولم يا أخي قال : والله إنه النبي الذي كنا ننتظر . فقال له كوز : فما يمنعك منه وأنت تعلم هذا قال : ما صنع بنا هؤلاء القوم شرفونا ومولونا وأكرمونا وقد أبوا إلا خلافه ولو فعلت لنزعوا منا ما ترى ! .
فأضمر عليه منه أخوه كوز بن علقمة حتى أسلم بعد ذلك .
أخرجه أبو موسى ها هنا وأما الذي سمعناه من رواية يونس عن ابن اسحاق فهو " كور " بالراء وقد تقدم أتم من هذا والله أعلم .
باب الكاف والياء .
كيسان مولى الأنصار : .
كيسان مولى الأنصار . قتل يوم أحد قيل : إنه مولى بني عدي بن النجار . وقيل : مولى بني مازن بن النجار .
أخرجه الثلاثة .
كيسان مولى رسول الله A : .
كيسان مولى رسول الله A وقيل اسمه مهران وقيل : طهمان وقيل : هرمز .
حديثه عند عطاء بن السائب عن أم كلثوم بنت علي عنه في تحريم الصدقة على آل رسول الله A .
أخرجه الثلاثة .
كيسان بن عبد الله : .
كيسان بن عبد الله بن طارق . وقيل : ابن بشر أبو عبد الرحمن . مولى خالد ابن أسيد . عداده في أهل الحجاز روى عنه ابناه عبد الرحمن ونافع