وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا هشيم عن علي بن زيد عن زرارة بن أوفى عن مالك بن الحارث - رجل منهم - أنه سمع النبي A يقول : من ضم يتيما من أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة البتة . ومن أعتق أمرأ مسلما كان فكاكه من النار يجزى بكل عضو منه عضوا منه .
رواه شعبة عن علي بن زيد عن عمه مالك أو أبي بن مالك . وقيل : مالك بن عمرو أو عمرو بن مالك . . وفيه اختلاف كثير . وقد ذكرناه في مالك بن عمرو السلمي .
أخرجه أبو موسى .
مالك بن الحارث .
مالك بن الحارث .
ذكر ابن منيع عن محمد بن ميمون الخياط عن ابن عيينة عن زكريا عن الشعبي - ووهم فيه - وصوابه : الحارث بن مالك . وقد ذكر هناك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مالك بن الحارث .
مالك بن الحارث .
روى حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن مالك بن الحارث قال : قدمنا على رسول الله A ونحن ستة فأقمنا معه نحو عشرين ليلة . وكان رسول الله A رحيما فقال : لو رجعتم إلى بلادكم فعلمتموهم وأمرتموهم أن يصلوا صلاة كذا في حين كذا... وذكر الحديث .
ومالك هذا هو ابن الحويرث . ونذكره في موضعه إن شاء الله تعالى إلا أن أبا موسى أخرجه ها هنا وليس بصحيح إنما الصواب الحويرث .
مالك بن حارثة .
مالك بن حارثة .
قال أبو موسى : هو أخو أسماء بن حارثة له ذكر في ترجمة أخيه لم يزد على هذا .
حارثة : بالحاء المهملة .
مالك بن حسل .
مالك بن حسل .
قدم على النبي A في أناس من أصحابه في قصة الهجرة روى عنه عبد الله الأشعري .
مالك بن الحسن .
مالك بن الحسن .
قال جعفر : أخرجه يحيى بن يونس ولا أحسب له صحبة .
روى الحسن بن علي الحلواني عن عمران بن أبان عن مالك بن الحسن بن مالك عن أبيه عن جده : أن النبي A رقي المنبر فأتاه جبريل فقال : يا محمد قل : آمين . فقال : آمين . ثم رقي عتبة فقال : يا محمد قل : آمين . فقال : آمين . ثم رقي عتبة أخرى فقال : يا محمد قل : آمين . فقال : آمين . قال : " من أدرك أبواه أو أحداهما فمات فدخل النار فأبعده الله " . فقلت : آمين . فقال : " ومن أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله " . قلت : آمين . قال : " ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله " . قلت : آمين .
أخرجه أبو موسى .
مالك بن ذي حماية .
مالك بن ذي حماية .
حديثه أن رسول الله A قفل من بعض أسفاره فقال : أسرعوا بنا إلى بنات الأقوام .
قال جعفر : أخرجه يحيى بن يونس وهذا مرسل . وهو ابن يزيد بن ذي حماية يروي عن عائشة . روى عنه أبو بكر بن أبي مريم .
وقال ابن ماكولا : وأما حماية بكسر الحاء وبالياء المعجمة باثنتين من تحتها فهو : أبو شرحبيل مالك بن ذي حماية يحدث عن معاوية بن أبي سفيان . روى عنه صفوان بن عمرو . وذكره أحمد بن محمد بن عيسى في تاريخ الحمصيين .
أخرجه أبو موسى .
مالك بن حمرة .
مالك بن حمرة بن أيفع بن كرب الهمداني الناعطي .
أسلم هو وعماه عمرو ومالك ابنا أيفع . وناعط هو ربيعة بن مرثد منهم : مجالد بن سعيد وعامر بن شهر صاحب رسول الله A .
أخرجه أبو عمر : حمرة : بضم الحاء المهملة وتسكين الميم وبالراء .
مالك بن الحويرث .
مالك بن الحويرث بن أشيم الليثي يختلفون في نسبه إلى ليث فقال شباب : مالك بن الحويرث بن حسيس بن عوف بن جندع - قال : وأخبرني بعض بني ليث أنه مالك بن الحويرث بن أشيم بن زبالة بن حسيس بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث . ولم يختلفوا في أنه من بني ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة يكنى أبا سليمان ويقال فيه : مالك بن الحارث . وقال شعبة : مالك بن حويرثة .
وهو من أهل البصرة قدم على النبي A في شببة من قومه فعلمهم الصلاة وأمرهم بتعليم قومهم إذا رجعوا إليهم .
روى عنه أبو قلابة ونصر بن عاصم وسوار الجرمي