وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وهو أنصاري خزرجي ثم من بني ساعدة وهو مشهور بكنيته .
شهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها مع رسول الله A قاله محمد بن إسحاق وغيره وعمي قبل أن يقتل عثمان .
أنبأنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن بعض بني ساعدة قال : سمعت أبا أسيد مالك بن ربيعة بعد أن أصيب بصره يقول : لو كنت معكم اليوم ببدر لأريتكم الشعب الذي خرجت منه الملائكة لا أتمارى ولا أشك .
وروى عن النبي A . روى عنه من الصحابة أنس بن مالك وسهل بن سعد وله أحاديث . أنبأنا الخطيب عبد الله بن أبي نصر بإسناده إلى أبي داود : حدثنا شعبة عن قتادة قال : سمعت أنس بن مالك يحدث عن أبي أسيد الساعدي : أن النبي A قال : خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن الخزرج ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير وتوفي أبو أسيد سنة ثلاثين قاله الواقدي وخليفة . وقال المدائني : توفي أبو أسيد سنة ستين في العام الذي توفي فيه معاوية . قال ابن منده : توفي سنة ستين ويقال : توفي سنة خمس وستين قيل : كان عمره خمسا وسبعين سنة قال أبو نعيم : ذكر بعض المتأخرين - يعني ابن منده - أنه توفي سنة ستين وهو وهم .
أخرجه الثلاثة .
مالك بن ربيعة السلولي .
مالك بن ربيعة السلولي يكنى أبا مريم . وهو من ولد مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن أخي عامر بن صعصعة نسب أولاد مرة إلى أمهم سلول بنت ذهل بن سيبان بن ثعلبة . وهو والد يزيد بن أبي مريم .
شهد الحديبية وبايع تحت الشجرة وعداده في الكوفيين .
أنبأنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا سريج ابن النعمان حدثني أوس بن عبد الله أبو مقاتل السلولي حدثني يزيد بن أبي مريم عن أبيه : أنه سمع رسول الله A يقول : اللهم اغفر للمحلقين . قاله له رجل : يا رسول الله والمقصرين ثلاث مرات . فقال النبي A : والمقصرين . ثم قال : وأنا يومئذ محلوق الرأس فما يسرني بحلق رأسي حمر النعم .
وهو أحد الشهود أن زيادا هو ابن أبي سفيان . وقد استوفينا هذه القصة في الكامل في التاريخ .
أخرجه الثلاثة .
مالك الرؤاسي .
مالك الرؤاسي .
روى سفيان بن وكيع بن الجراح عن أبيه عن طارق بن علقمة بن مددي عن عمرو بن مالك الرؤاسي عن أبيه : أنه أغار هو وقوم من بني كلاب على قوم من بني أسد فقتلوا منهم وعبثوا بالنساء . فبلغ ذلك النبي فدعا A عليهم ولعنهم فبلغ ذلك مالكا فغل يده ثم أتى رسول الله A فقال : يا رسول الله أرض عني Bك . فأعرض عنه النبي A ففعل ذلك ثلاث مرات قال : فوالله إن الرب ليترضى فيرضى - قال : فأقبل النبي A بوجهه - فقال : ندمت على ما صنعت واستغفرت منه . فرضي عنه وقال : اللهم تب عليه وارض عنه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأخرجه أبو موسى وقال : أورده يحيى - يعني ابن منده - وقد أورد جده .
مالك بن زاهر .
مالك بن زاهر .
أدرك النبي A وقيل : مالك بن أزهر . وقد تقدم ذكره .
أخرجه ها هنا أبو عمر .
مالك بن زمعة .
مالك بن زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي العامري .
كان قديم الإسلام . هاجر إلى أرض الحبشة معه امرأته : عمرة بنت السعدي العامرية . وهو أخو سودة بنت زمعة زوج النبي A .
أخرجه أبو عمر .
مالك أبو السائب .
مالك أبو السائب الثقفي جد عطاء بن السائب .
روى عبيد الله بن تمام القرشي عن محمد بن تمام عن عطاء بن السائب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A : من لقن عند الموت شهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
مالك بن سعد .
مالك بن سعد مجهول عداده في أعراب البصرة