وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة عن مليكة بنت الحارث المالكية من بني مالك بن سعد قالت : حدثتني أمي عن جدي مالك بن سعد : أنه سمع النبي A يقول : من صلى الصبح في جماعة فكأنما قام ليله . وسألته عن المسح على الخفين فقال : ثلاثة أيام للمسافر ويوم وليلة للمقيم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مالك أبو السمح .
مالك أبو السمح خادم النبي A .
سماه يحيى بن يونس فيما حكاه جعفر عنه وقال الحاكم أبو أحمد النيسابوري : ضل أبو السمح ولا ندري أين مات ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو موسى .
مالك بن سنان بن عبيد .
مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر - والأبجر هو : خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي الخدري والد أبي سعيد الخدري .
قتل يوم أحد شهيدا قتله عراب بن سفيان الكناني .
روى أبو سعيد الخدري قال : أصيب وجه رسول الله A فاستقبله مالك بن سنان - يعني أباه - فمسح الدم عن رسول الله ثم ازدرده فقال رسول الله A : من أحب أن ينظر إلى من خالط دمي دمه فلينظر إلى مالك بن سنان .
وطوي مالك بن سنان ثلاثا ولم يسأل أحدا شيئا فقال النبي A : من أراد أن ينظر إلى العفيف المسألة فلينظر إلى مالك بن سنان .
مالك بن سنان النمري .
مالك بن سنان بن مالك النمري أخو صهيب بن سنان .
ذكره الأسدي مستدركا على أبي عمر .
مالك بن صعصعة الأنصاري .
مالك بن صعصعة الأنصاري الخزرجي ثم المازني من بني مازن بن النجار .
أنبأنا يحيى بن محمود بإسناده إلى أبي الحسين مسلم بن الحجاج قال : حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة - رجل من قومه - قال : قال نبي الله A : بينما أنا عند البيت بين النائم واليقظان إذ سمعت قائلا يقول : أحد الثلاثة بين الرجلين : فأتيت فانطلق بي فأتيت بطست من ذهب فيها من ماء زمزم فشرح صدري إلى كذا وكذا - قال قتادة : فقلت للذي معي : ما يعني قال : إلى أسفل بطنه - فأستخرج قلبي فغسل بماء زمزم ثم أعيد مكانه ثم حشي إيمانا وحكمة ثم أتيت بدابة أبيض يقال له : البراق فوق الحمار ودون البغل يقع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الدنيا فاستفتح جبريل فقيل له : من هذا قال : جبريل . قيل : ومن معك قال : محمد قيل : وقد بعث إليه قال : نعم . قال : ففتح لنا وقالوا : مرحبا ولنعم المجيء جاء ! .
قال : فأتينا على آدم... وذكر الحديث بقصته وذكر أنه لقي في السماء الثانية عيسى ويحيى وفي الثالثة يوسف وفي الرابعة إدريس وفي الخامسة هارون ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السادسة فأتيت موسى فسلمت عليه فقال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح . فلما جاوزته بكى فنودي : ما يبكيك قال : رب هذا غلام بعثته بعدي يدخل من أمته الجنة أكثر مما يدخل من أمتي ! .
قال : ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السابعة وأتيت على إبراهيم - فقال في الحديث : وحدث نبي الله أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران ونهران باطنان فقلت : يا جبريل ما هذه الأنهار قال : أما النهران الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات ثم رفع لي البيت المغمور فقلت : يا جبريل ما هذا قال : هذا البيت المغمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا فيه آخر ما عليهم ثم أتيت بإناءين أحدهما خمر والآخر لبن فعرضا علي فاخترت اللبن فقيل : أصبت أصاب الله بك أمتك على الفطرة . ثم فرضت علي كل يوم خمسون صلاة . ثم ذكر قصتها إلى آخر الحديث .
أخرجه الثلاثة .
مالك بن ضمرة .
مالك بن ضمرة الضمري . نزل الكوفة .
روى فصيل بن مرزوق عن جبلة بنت المصفح قالت : أوصى عمي مالك بن ضمرة بسلاحه للمهاجرين من بني ضمرة إلا أنه لا يقاتل به أهل بيت النبوة .
ومات في زمن معاوية وكانت جبلة قد أدركت النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مالك بن طلحة .
مالك بن طلحة .
قال جعفر : أخرجه علي بن المديني في الصحابة .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
مالك بن عامر أبو عطية