وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فهذا جميعه ذكره الطبري وغيره من الأئمة ويدل على أنه لم يرتد . وقد ذكروا في الصحابة أبعد من هذا فتركهم هذا عجب . وقد اختلف في ردته وعمر يقول لخالد : قتلت امرا مسلما . وأبو قتادة يشهد أنهم أذنوا وصلوا وأبو بكر يرد السبي ويعطى دية مالك في بيت المال . فهذا جميعه يدل على أنه مسلم .
ووصف متمم بن نويرة أخاه مالكا فقال : كان يركب الفرس الحرون ويقود الجمل الثفال وهو بين المزادتين النضوحتين في الليلة القرة وعليه شملة فلوت معتقلا رمحا خطيا فيسري ليلته ثم يصبح وجهه ضاحكا كأنه فلقة قمر C ورضي عنه .
مالك بن هبيرة .
مالك بن هبيرة بن خالد بن مسلم الكندي السكوني عداده في المصريين .
روى عنه أبو الخير مرثد بن عبد الله اليزني كان أميرا لمعاوية على الجيوش .
أنبأنا إسماعيل بن علي وإبراهيم وغيرهما بإسنادهما إلى الترمذي : حدثنا أبو كريب حدثنا عبد الله بن المبارك ويونس بن بكير عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني قال : كان مالك بن هبيرة إذا صلى على جنازة فتقال الناس جزأهم ثلاثة صفوف ثم قال : قال رسول الله A : من صلى عليه ثلاثة صفوف فقد أوجب .
هكذا رواه غير واحد عن ابن إسحاق . ورواه إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق وأدخل بين مرثد ومالك : الحارث بن مالك بن مخلد الأنصاري .
أخرجه الثلاثة .
مالك بن هدم .
مالك بن هدم .
روى ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن ربيعة بن لقيط عن مالك بن هدم قال : غزونا وعلينا عمرو بن العاص وفينا عمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح فأصابتنا مخمصة شديدة فانطلقت ألتمس المعيشة فألفيت قوما يريدون أن ينحروا جزورا لهم فقلت : إن شئتم كفتكم نحرها وعملها وأعطوني منها . ففعلت فاعطوني منها شيئا فصنعته ثم أتيت عمر بن الخطاب فسألني : من أين هو فأخبرته فأبى أن يأكله فأتيت أبا عبيدة فأخبرته فأبى فقدمت على رسول الله A فقال : صاحب الجزور ! .
ولم يزدني على ذلك شيئا .
أخرجه أبو موسى .
مالك بن الوليد .
مالك بن الوليد .
أورده عبدان . روى خالد بن حميد عن مالك بن خير الزبادي : أن مالك بن الوليد قال : أوصاني رسول الله A أن لا أخطو إلى إمارة خطوة ولا أصيب من معاهد إبرة فما فوقها ولا أبغي على إمام بالسوء .
أخرجه أبو موسى .
مالك بن وهب الخزاعي .
مالك بن وهب الخزاعي .
روى عبد العزيز بن أبي بكر بن مالك بن وهب الخزاعي عن أبيه عن جده مالك بن وهب أن رسول الله A بعث سليطا وسفيان بن عوف الأسلمي طليعة يوم الأحزاب فخرجا حتى إذا كانا بالبيداء التحقت بهم خيل لأبي سفيان فقاتلا فقتلا فقدم بهما - أو : فعلم بهما - رسول الله A فقبرا في قبر واحد وهما الشهيدان القريبان .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
مالك بن وهيب .
مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي أبو وقاص . والد سعد بن أبي وقاص .
أورده عبدان في الصحابة وقال : هو ممن خرج إلى أرض الحبشة لا تعلم له رواية . هو ممن توفي في زمان رسول الله A .
أخرجه أبو موسى وقال : لا أعلم أحدا وافق عبدان على ذلك .
مالك بن يخامر .
مالك بن يخامر - ويقال : أخامر - الألهاني السكسكي . قيل : له صحبة .
روى عن معاذ بن جبل . روى عنه معاوية بن أبي سفيان وجبير بن نفير ومكحول وغيرهم وهو من أهل حمص وتوفي سنة تسع وستين وقيل : سنة سبعين .
مالك بن يسار .
مالك بن يسار السكوني ثم العوفي .
روى عنه أبو بحرية . يعد في الشاميين .
أنبأنا يحيى بن أبي الرجاء الأصبهاني إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا محمد بن عوف حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش حدثنا أبي عن ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن أبي ظبية عن أبي بحرية السكوني عن مالك بن يسار السكوني ثم العوفي : أن رسول الله A قال : إذا سألتم الله فسلوه ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها .
أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده قال : روى عنه أبو بجدة . قال أبو نعيم : صحف فيه إنما هو أبو بحرية والصواب ما قاله أبو نعيم .
باب الميم والباء .
مبرح بن شهاب