وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : هذا الذي ذكره ابن ماكولا هو الذي في هذه الترجمة إلا أنه جعله من بني عمرو بن عوف . وهو وهم ؛ فإن أبا جعفر بن السمين أخبرني بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من بني عدي بن النجار : محرز بن عامر بن مالك . وكذلك رواه سلمة عن ابن إسحاق وعبد الملك بن هشام عن البكائي عن ابن إسحاق . ومثله قال موسى بن عقبة وإن كان صحيحا فهو غير هذا وليس بشيء . والله أعلم .
محرز بن قتادة .
محرز بن قتادة بن مسلمة .
كان يوصي بني حنيفة بالتمسك بالإسلام وينهاهم عن الردة وله في ذلك كلام متين وشعر حسن .
محرز القصاب .
محرز القصاب .
أدرك الجاهلية ذكره البخاري عن موسى بن إسماعيل عن إسحاق بن عثمان عن جدته أم موسى أن أبا موسى الأشعري قال : لا يذبح للمسلمين إلا من يقرأ أم الكتاب فلم يقرأ إلا محرز القصاب مولى بني عدي أحد بني ملكان وكان من سبي الجاهلية فذبح وحده .
أخرجه أبو عمر .
محرز بن نضلة .
محرز بن نضلة بن عبد الله بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي يكنى أبا نضلة ويعرف بالأخرم الأسدي . حليف بني عبد شمس وكان بنو عبد الأشهل يذكرون أنه حليفهم .
قال ابن إسحاق : تتابع المهاجرون إلى المدينة أرسالا وكان بنو غنم بن دودان أهل إسلام قد أوعبوا إلى المدينة مع رسول الله A هجرة رجالهم ونساؤهم منهم : محرز بن نضلة .
وشهد بدرا وأحدا والخندق . وخرج مع رسول الله A يوم السرح - وهي غزوة ذي قرد - سنة ست فقتله مسعدة بن حكمة بن مالك بن حذيفة بن بدر وكان يوم قتل ابن سبع وثلاثين أو ثمان وثلاثين سنة .
وقال فيه موسى بن عقبة : محرز بن وهب . ولم يقل : محرز بن نضلة وذكره فيمن شهد بدرا من حلفاء بني عبد شمس .
أنبأنا عبيد الله بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من حلفاء بني عبد شمس من بني أسد بن خزيمة : ... ومحرر بن نضلة بن عبد الله .
أخرجه الثلاثة .
محرز .
محرز غير منسوب .
روى إبراهيم بن محمد بن ثابت أخو بني عبد الدار عن عكرمة بن خالد قال : جاءني محرز ذات ليلة عشاء فدعونا له بعشاء فقال محرز : هل عندك سواك فقلنا : ما تصنع به هذه الساعة قال : إن رسول الله A ما نام ليلة حتى يستن .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محرش الكعبي .
محرش الكعبي بضم الميم وفتح الحاء المهملة وكسر الراء المشددة قاله ابن ماكولا .
قاله أبو عمر : ويقال : محرش يعني بكسر الميم وسكون الحاء .
وقال علي بن المديني : زعموا أن مخرشا الصواب بالخاء المعجمة .
وروى أبو عمر بإسناده عن إسماعيل بن أمية عن مزاحم عن عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد عن محرش الكعبي قال : خرج رسول الله A من الجعرانة ليلا... وذكر الحديث . قال ابن المديني : مزاحم هذا هو مزاحم بن أبي مزاحم . روى عنه ابن جريج وغيره وليس هو مزاحم بن زفر . قال أبو حفص الفلاس : لقيت شيخا بمكة اسمه سالم فاكتريت منه بعيرا إلى منى فسمعني أحدث بهذا الحديث فقال : هو جدي وهو محرش بن عبد الله الكعبي ثم ذكر الحديث وكيف مر بهم النبي A فقلت : ممن سمعته قال : حدثنيه أبي وأهلنا .
قال أبو عمر : وأكثر أهل الحديث ينسبونه : محرش بن سويد بن عبد الله بن مرة الخزاعي الكعبي وهو معدود في أهل مكة . روي عنه حديث واحد : أن رسول الله A اعتمر من الجعرانة ثم أصبح بمكة كبائت - قال : ورأيت ظهره كأنه سبيكة فضة .
أخبرنا غير واحدا بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا بندار حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن مزاحم عن عبد العزيز بن عبد الله عن محرش الكعبي : أن رسول الله A خرج من الجعرانة ليلا معتمرا فدخل مكة ليلا فقضى عمرته ثم خرج من ليلته فأصبح بالجعرانة كبائت فلما زالت الشمس من الغد خرج من بطن سرف حتى جاء مع الطريق طريق جمع ببطن سرف فمن أجل ذلك خفيت عمرته على الناس .
أخرجه أبو عمر .
محسن بن علي .
محسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب القرشي الهاشمي . أمه : فاطمة بنت رسول الله A