وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

محمد بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبى بن عوف بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف الأنصاري الأوسي .
ذكر في الصحابة . قال عبدان : بلغني أن أول من سمي محمدا : محمد بن أحيحة قال : وأظن أنه أحد هؤلاء الذين ذكروا في حديث محمد بن عدي - يعني الذين سموا في الجاهلية حين سمعوا أنه يبعث نبي من العرب فسمى جماعة منهم أبناءهم رجاء أن يكون هو النبي المبعوث . والذين سموا أبناءهم محمدا نفر منهم : محمد بن سفيان بن مجاشع ومحمد بن البراء أخو بني عتوارة من بني ليث ومحمد بن أحيحة أخو بني جحجبى ومحمد بن حمران بن مالك الجعفي ومحمد بن خزاعي بن علقمة بن محارب بن مرة بن فالج ومحمد بن عدي بن ربيعة بن جشم بن سعد .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
قلت : وهذا فيه نظر فإن سفيان بن مجاشع ومن ذكروا معه أقدم عهدا من رسول الله A بكثير فأما أحيحة بن الجلاح أخو بني جحجبى فإنه كان تزوج أم عبد المطلب وهي سلمى بنت عمرو فمن يكون زوج أم عبد المطلب مع طول عمر عبد المطلب كيف يكون ابنه مع النبي A ! .
هذا بعيد وقوعه ثم إن ابن مندة وأبا نعيم وأبا عمر قد ذكروا المنذر بن محمد بن عقبة بن أحيحة بن الجلاح كان من أصحاب رسول الله A وشهد بدرا ولعل الكلام سقط منه عقبة والمنذر حتى يستقيم والله أعلم .
محمد بن أسلم .
محمد بن أسلم بن بجرة الأنصاري أخو بني الحارث بن الخزرج .
رأى رسول الله A ولأبيه صحبة .
روى محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن محمد بن أسلم بن بجرة أخي بني الحارث بن الخزرج وكان شيخا كبيرا قال : وكان يدخل فيقصي حاجته في السوق ثم يرجع إلى أهله فإذا وضع رداءه ذكر أنه لم يصل في مسجد رسول الله A فيقول : والله ما صليت في مسجد النبي A ركعتين فإنه قد كان قال لنا : من هبط منكم هذه القرية فلا يرجعن إلى أهله حتى يركع في هذا المسجد ركعتين . ثم يأخذ رداءه ويرجع إلى المدينة حتى يركع في مسجد رسول الله A ركعتين ثم يرجع إلى أهله .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا وأما أبو عمر فقال : محمد بن أسلم روى عن النبي حديثه مرسل فلم يذكر الحديث ولا نسبه حتى يعلم : هل هو هذا أم غيره وأظنه هو . والله أعلم .
محمد بن إسماعيل الأنصاري .
محمد بن إسماعيل الأنصاري .
روى محمد بن أبي حميد عن محمد بن المنكدر عن محمد بن إسماعيل الأنصاري عن أبيه قال : قال رسول الله A : جاءني جبريل فقال : إن الله D أرسلني... وذكر الحديث .
قال ابن منده : أراه إسماعيل بن ثابت بن قيس بن شماس .
قال أبو نعيم : هذا وهم فيه لأن إسماعيل في أولاد ثابت لا يعرف وإنما يعرف : محمد بن ثابت ومن عقبه : إسماعيل ويوسف ابنا محمد بن ثابت .
روى أبو نعيم بإسناده عن محمد بن أبي حميد عن إسماعيل الأنصاري عن أبيه عن جده : أن رجلا قال : يا رسول الله أوصني وأوجز . فقال : عليك باليأس مما في أيدي الناس وإياك والطمع فإنه فقر حاضر .
قال أبو نعيم : إسماعيل هذا قيل : هو إسماعيل بن محمد بن ثابت بن قيس بن شماس - قال : ووهم بعض الرواة في هذا الحديث وأدخل بين محمد بن أبي حميد وبين محمد بن إسماعيل : محمد بن المنكدر - قال : ومن أعجبه أنه - يعني ابن منده - بني الترجمة على ذكر من اسمه محمد وأخرج الحديث عن محمد بن إسماعيل عن أبيه عن جده فإن كانت الرواية صحيحة فإسماعيل لا يخرج عنه في ترجمة محمد . ولو قال : إسماعيل بن محمد عن أبيه - لكان أشبه بالترجمة وأقرب والله أعلم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن أسود بن خلف .
محمد بن أسود بن خلف بن أسعد بن بياضة بن سبيع بن خلف بن جعثمة بن سعد بن مليح بن عمرو بن ربيعة الخزاعي . وهو ابن عم طلحة الطلحات بن عبد الله بن خلف .
نسبه شباب العصفري بن خياط وذكر أنه روى عن النبي A أنه قال : على ذروة كل بعير شيطان .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن الأشعث .
محمد بن الأشعث بن قيس الكندي . تقدم نسبه عند ذكر أبيه .
قيل : إنه ولد على عهد رسول الله A . وقد روى عن عائشة