وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو منصور بن مكارم بن سعد المؤدب بإسناده عن أبي زكريا بن إياس الأزدي قال : حدثني محمد بن أحمد بن المثنى حدثنا سعيد بن سليمان عن خالد بن عبد الله عن حصين عن عمرو بن قيس عن محمد بن الأشعث قال : حدثتني عائشة أم المؤمنين قالت : ذكر رسول الله A اليهود فقال : هم قوم حسد يحسدوننا على الجمعة التي هدانا الله لها وضلوا عنها وعلى القبلة التي هدانا الله لها وضلوا عنها .
وروى الزبير بن بكار عن محمد بن الحسن قال : المحمدون الذي اسمهم محمد وكناهم أبو القاسم : محمد بن طلحة ومحمد بن علي ومحمد بن الأشعث ومحمد بن سعد .
واستعمله عبد الله بن الزبير على الموصل .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وقال أبو نعيم : لا تصح له صحبة . والله أعلم .
محمد بن أنس .
محمد بن أنس بن فضالة الأنصاري الظفري . وقيل : محمد بن فضالة بن أنس . ولأبيه صحبة ولجده أيضا .
روى إدريس بن محمد بن يونس بن محمد بن أنس بن فضالة الظفري عن جده يونس بن محمد عن أبيه محمد بن أنس قال : قدم رسول الله A وأنا ابن أسبوعين فأتي بي إليه فمسح رأسي ودعا لي بالبركة وقال : سموه باسمي ولا تكنوه بكنيتي .
قال : وحج بي معه عام حجة الوداع .
روى عمرو بن أبي فروة عن مشيخة أهل بيته قال : قتل أنس بن فضالة يوم أحد فأتى بمحمد بن أنس الظفري إلى رسول الله A فتصدق عليه بعذق لا يباع ولا يوهب .
وروى فضيل بن سليمان عن يونس بن محمد بن فضالة : أن رسول الله A أتاهم .
أخرجه الثلاثة ؛ إلا أن أبا نعيم جعل الترجمة لمحمد بن فضالة وجعلها ابن منده وأبو عمر لمحمد بن أنس بن فضالة وهما واحد والله أعلم .
محمد الأنصاري .
محمد الأنصاري وقيل ؛ الدوسي .
له صحبة وله ذكر في حديث أنس .
روى حماد عن ثابت عن أنس : أن رجلا قال : يا رسول الله متى تقوم الساعة - وعنده غلام من الأنصار اسمه محمد - فقال : إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يبلغ الهرم حتى تقوم الساعة .
ورواه حماد بن زيد عن معبد بن هلال عن أنس ولم يسمه .
وقيل : اسم الغلام سعد .
ورواه هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ولم يسم الغلام .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد الأنصاري .
محمد الأنصاري .
روى سلام بن أبي الصهباء عن ثابت قال : حججت فدفعت إلى حلقة فيها رجلان أدركا رسول الله A أخوان أحسب أن اسم أحدهما محمد وهما يتذاكران الوسواس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأخرجه أبو موسى مستدركا على ابن منده وقد أخرجه ابن منده كما ذكرناه فلا حاجة إلى استدراكه عليه .
محمد بن إياس .
محمد بن إياس بن البكير الكناني . تقدم نسبه عند ذكر أبيه .
قال ابن منده : أدرك رسول الله A لا تعرف له رواية يروي عن ابن عباس فلا تصح له صحبة .
محمد بن البراء .
محمد بن البراء الكناني الليثي ثم من بني عتوارة . هو ممن سمي محمدا في الجاهلية مع محمد بن سفيان وغيره . وقد تقدم القول فيه في محمد بن أحيحة .
أخرجه أبو موسى .
محمد بن أبي برزة .
محمد بن أبي برزة .
روى إبراهيم بن سعد عن عبد الله بن عامر عن رجل يقال له : محمد بن أبي برزة قال : قال رسول الله A : ليس من البر الصيام في السفر .
وقد روى أيضا عن إبراهيم بن سعد عن عبد الله عن رجل يقال له : محمد بن أبي برزة . وكأنه أصح .
أخرجه أبو موسى .
محمد بن بشر .
محمد بن بشر الأنصاري .
روى عنه ابنه يحيى أن رسول الله A قال : إذا أراد الله بعبد هوانا أنفق ماله في البنيان .
وهو الذي شهد لخريم بن أوس الطائي يوم فتح خالد بن الوليد الحيرة : أن النبي A وهب له الشيماء بنت نفيلة فأعطيها خريم . وقد تقدمت القصة في خريم وكان الشاهدان : محمد بن مسلمة ومحمد بن بشر . وقيل : كان محمد بن مسلمة وعبد الله بن عمر .
أخرجه الثلاثة .
محمد بن ثابت .
محمد بن ثابت بن قيس بن شماس . تقدم نسبه عند ذكر أبيه .
ولد على عهد رسول الله A فأتى به أبوه رسول الله A فسماه محمدا وحنكه بتمرة . سكن المدينة وقتل يوم الحرة أيام يزيد بن معاوية