وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى إسماعيل بن محمد بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه : أن أباه ثابت بن قيس فارق أمه جميلة بنت أبي وهي حامل بمحمد فلما ولدت حلفت أن لا تلبنه بلبنها . فجاء به ثابت إلى رسول الله A في خرقة وأخبره بالقصة فقال : أدنه مني . فأدنيته منه فبزق في فيه وسماه محمدا وحنكه بتمرة عجوة وقال : اذهب به فإن الله D رازقه .
أخرجه الثلاثة .
محمد بن جابر .
محمد بن جابر بن غراب .
شهد فتح مصر : يعد في الصحابة قاله ابن عبد الأعلى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن جد بن قيس .
محمد بن جد بن قيس : سماه رسول الله A محمدا وشهد فتح مكة قاله ابن القداح .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
محمد بن جعفر بن أبي طالب .
محمد بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب وهو ابن ذي الجناحين القرشي الهاشمي . وهو ابن أخي علي بن أبي طالب وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية .
ولد على عهد رسول الله A وكانت ولادته بأرض الحبشة وقدم إلى المدينة طفلا ولما جاء نعي جعفر إلى رسول الله A جاء إلى بيت جعفر وقال : أخرجوا إلي أولاد أخي . فأخرج إليه عبد الله ومحمد وعون فوضعهم النبي A على فخذه ودعا لهم وقال : أنا وليهم في الدنيا والآخرة وقال : أما محمد فيشبه عمنا أبا طالب .
وهو الذي تزوج أم كلثوم بنت علي بعد عمر بن الخطاب .
قال الواقدي : كان محمد بن جعفر يكنى أبا القاسم قيل : إنه استشهد بتستر قاله أبو عمر .
أخرجه الثلاثة .
محمد بن أبي جهم .
محمد بن أبي جهم بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي .
ولد على عهد رسول الله A وقتل يوم الحرة بالمدينة سنة ثلاث وستين . قاله أبو عمر وقد ذكره أبو نعيم .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسين أخبرنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة أخبرنا أحمد بن عيسى أخبرنا عبد الله بن وهب أخبرنا ابن لهيعة عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن محمد بن أبي الجهم : أن رسول الله A استأجره يرعى له - أو : في بعض أعماله - فأتاه رجل فرآه كاشفا عن عورته فقال رسول الله A : من لم يستحي من الله D في العلانية لم يستحي منه في السر . أعطوه حقه .
قال أبو نعيم : ذكره محمد بن عثمان بن أبي شيبة في المقلين من الصحابة قال : ولا أراه صحيحا .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
محمد بن حاطب .
محمد بن حاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي .
ولد بأرض الحبشة أمه أم جميل فاطمة بنت المجلل وقيل : جويرية . وقيل : أسماء بنت المجلل بن عبد الله بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشية العامرية هاجرت إلى أرض الحبشة أيضا مع زوجها حاطب فولدت له هناك محمدا والحارث ابني حاطب . كان محمد يكنى أبا القاسم وقيل : أبو إبراهيم . وهو أول من سمي في الإسلام محمدا وقيل : إن أباه هاجر به إلى الحبشة وهو طفل .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله حدثني أبي أخبرنا إبراهيم بن أبي العباس ويونس بن محمد قالا عن عبد الرحمن بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن حاطب عن أبيه عن محمد بن حاطب يحدث عن أمه قالت : خرجت بك من أرض الحبشة حتى إذا كنت من المدينة على ليلة أو ليلتين طبخت لك طبيخا ففني الحطب فذهبت أطلب فتناولت القدر فانكفأت على ذراعك فقدمت المدينة فأتيت بك رسول الله A فقلت : يا رسول الله هذا محمد بن حاطب وهو أول من سمي بك . قالت : فتفل رسول الله A في فيك ومسح على رأسك ودعا لك ثم تفل على يدك ثم قال : " أذهب ألباس رب الناس أشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما " . قالت : فما قمت من عنده حتى برئت يدك .
قال مصعب : كانت أسماء بنت عميس قد أرضعت محمد بن حاطب الجمحي مع ابنها عبد الله فكانا يتواصلان على ذلك حتى ماتا .
روى عنه أبو بلج وسماك بن حرب وأبو عون الثقفي