وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله أخبرنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسين أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي عمران الجوني عن محمد بن زهير بن أبي جبل عن رسول الله A أنه قال : من بات على ظهر بيت ليس عليه ما يستره فمات فلا ذمة له . ومن ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له .
قال أبو نعيم : لا أراه تصح له صحبة وأبو عمران الجوني أدرك غير واحد من الصحابة وهو ممن يعد في الخضارمة .
وقال ابن منده : محمد بن زهير مرسل . روى عنه وهيب بن الورد وروى شعبة عن أبي عمران الجوني عن محمد بن زهير بن أبي زهير مرسلا .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
محمد بن زيد .
محمد بن زيد الأنصاري .
أخرج عنه أبو حاتم الرازي في الوحدان .
روى عمرو بن قيس عن ابن أبي ليلة عن عطاء عن محمد بن زيد : أن رسول الله أتى بلحم صيد فرده وقال : إنا حرم .
أخرجه الثلاثة .
محمد بن سعد .
محمد بن سعد .
مجهول . روى عنه خالد بن أبي خالد ذكره القاضي أبو أحمد في الصحابة وتكلم عليه فقال : هو عندي مرسل . روى خالد بن أبي خالد قال : بايعت محمد بن سعد بسلعة فقال : هلم أماسحك فإن رسول الله A قال : البركة في المماسحة .
وهذا الحديث مشهور بمحمد بن مسلمة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن سفيان بن مجاشع .
محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم التميمي الدارمي .
له ذكر في حديث محمد بن عدي بن ربيعة ومحمد بن أحيحة بن الجلاح وغيرهما ممن سمي محمدا كما ذكرناه .
قال أبو نعيم : حدثني بهذه الأسامي أحمد بن إسحاق قال : حدثنا محمد بن سليمان الهروي في كتاب الدلائل أن هؤلاء المحمدين ممن سماهم آباؤهم قبل بعثة رسول الله A لما أخبرهم الراهب بقرب مبعثه وهم محمد بن عدي بن ربيعة ومحمد بن أحيحة ومحمد بن حمران بن مالك الجعفي ومحمد بن خزاعي بن علقمة .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
قلت : قد ذكرت في ترجمة محمد بن أحيحة ما فيه كفاية ونزيده وضوحا ؛ فإن من عاصر النبي A من أولاد محمد بن سفيان يعدون إليه بعدة آباء منهم : الأقرع بن حابس كان قد رأس وتقدم في قومه قبل أن يسلم ثم أسلم . وهو الأقرع بن حابس بن عقال بن محمد بن سفيان فإن كان محمد صحابيا فينبغي أن يذكروا من بعده إلى الأقرع في الصحابة : عقالا وحابسا وكذلك أيضا غالب أبو الفرزدق فإنه كان معاصر النبي A وهو غالب بن صعصعة بن ناجية بن عقال بن محمد وأمثال هذا كثير لا نطول بهم فذكر محمد بن سفيان في الصحابة ومن عاصره ممن اسمه محمد لا وجه له .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
محمد بن أبي سفيان .
محمد بن أبي سفيان .
له ذكر في حديث سعيد بن زياد عن آبائه عن أبي هند في قصة إسلامه وذكر فيه شهادة أبي بكر وعمر وعلي وعثمان ومحمد بن أبي سفيان .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم ؛ ذكره بعض الواهمين في حديث سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند الداري في قصة إقطاع رسول الله A لهم بأرضهم من ببيت جبرين وبيت عينون وبيت إبراهيم وفي ذلك الكتاب شهادة الخلفاء الراشدين وشهادة معاوية بن أبي سفيان فوهم بعض الرواة فقال : محمد بن أبي سفيان ولا يعرف في الصحابة محمد بن أبي سفيان .
محمد بن أبي سلمة .
محمد بن أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي . ولد على عهد رسول الله A .
أخرجه ابن منده مختصرا وأخرجه أبو موسى أيضا فقال : ذكره ابن شاهين قال : قال البغوي : رأيت في كتاب بعض من ألف تسمية نفر ممن روى عن رسول الله A لا أعلم أحدا منهم سمع رسول الله A ولا ولد على عهده منهم : محمد بن أبي سلمة بن عبد الأسد .
قلت : هذا القول في ابن أبي سلمة غير مستقيم ؛ فإن أبا سلمة توفي في حياة رسول الله A وتزوج رسول الله امرأته أم سلمة فيكون لأولاده رؤية وإدراك ورسول الله A رابهم وهم أرباؤه فمن أولى بالصحبة منهم . وقد أخرجه ابن منده فلا أعلم لأي معنى استدركه عليه أبو موسى ! .
محمد أبو سليمان