وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

محمد أبو سليمان .
عداده في أهل المدينة ذكره جماعة في الصحابة وهو وهم .
روى عاصم بن سويد الأنصاري من أهل قباء عن سليمان بن محمد الكرماني عن أبيه قال : قال رسول الله A : " من توضأ فأحسن وضوءه ثم خرج إلى المسجد مسجد قباء لا يخرجه إلا الصلاة فيه انقلب بأجر عمرة " .
وقال القاضي أبو أحمد : لا أرى له صحبة .
وقال أبو نعيم وذكره : صوابه محمد بن سليمان الكرماني عن أبيه عن أبي أمامة بن سهم بن حنيف عن أبيه . روى قتيبة عن مجمع بن يعقوب عن محمد بن سليمان وذكره .
ورواه سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة وحاتم بن إسماعيل مثل رواية مجمع بن يعقوب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن سهل .
محمد بن سهل .
قال أبو موسى : ذكره بعض الحفاظ في الصحابة عن عثمان بن عمر عن شعبة عن واقد بن محمد عن صفوان بن سليم عن محمد بن سهل بن أبي حثمة أو : عن سهل بن أبي حثمة عن رسول الله A قال : إذا صلى أحدكم إلى شيء فليدن منه لا يقطع الشيطان عليه صلاته .
ورواه معاذ بن معاذ ويزيد بن هارون عن شعبة مثله .
ورواه ابن عيينة عن صفوان عن نافع بن جبير عن سهل بلا شك .
أخرجه أبو موسى .
محمد بن شرحبيل .
محمد بن شرحبيل الأنصاري من بني عبد الدار .
ذكره البخاري في الوحدان ولا تعرف له صحبة . روايته عن أبي هريرة عن النبي A .
روى عنه يزيد بن قسيط . ويزيد بن خصيفة ومحمد بن المنكدر .
قال أبو نعيم : والصحيح محمود بن شرحبيل . وأخرج عنه حديث عبد الله بن موسى التميمي - عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن محمد بن المنكدر عن محمد بن شرحبيل - رجل من بني عبد الدار - قال : أخذت قبضة من تراب قبر سعد بن معاذ فوجدت منه ريح المسك .
ورواه محمد بن عمرو بن علقمة عن ابن المنكدر عن محمود بن شرحبيل .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن الشريد .
محمد بن الشريد بن سويد الثقفي .
حدث محمد بن الحسين بن مكرم عن محمد بن يحيى القطعي عن زياد بن الربيع عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة : أن محمد بن الشريد جاء بجارية سوداء إلى رسول الله A قال : إن أمي جعلت عليها عتق رقبة مؤمنة فيجزئ عنها أن أعتق هذه فقال النبي A للجارية : أين ربك فرفعت يدها إلى السماء . فقال : من أنا قالت : أنت رسول الله . قال : أعتقها فإنها مؤمنة .
كذا ذكره ابن منده وقال أبو نعيم : إنما هو عمرو بن الشريد وروى بإسناده عن إبراهيم بن حرب العسكري عن محمد بن يحيى القطعي بإسناده عن أبي هريرة : أن عمرو بن الشريد جاء بخادم سوداء - وذكر نحوه قال : ولا يعرف في أولاد الشريد محمد . وروى الحديث حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن الشريد بن سويد أن أمه أوصت أن يعتقوا عنها رقبة مؤمنة - وذكره .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن صفوان الأنصاري .
محمد بن صفوان الأنصاري مختلف في اسمه فقيل : صفوان بن محمد وقيل : عبد الله بن صفوان - وقيل : خالد بن صفوان وقيل ابن صفوان .
يعد في أهل الكوفة لم يعرف له راو غير الشعبي .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم الأحول عن الشعبي عن محمد بن صفوان أنه صاد أرنبين فذبحهما بمروة فأتى النبي A فأمره بأكلهما .
وسماه أبو الأحوص عن عاصم عن الشعبي عن محمد بن صفوان . ورواه أبو عوانة عن عاصم عن الشعبي فقال : محمد بن صفوان - أو : صفوان بن محمد .
ورواه حصين عن الشعبي فقال : محمد بن صيفي . والله أعلم .
وقال أبو عمر : وقيل : إنهما اثنان . يعني هذا ومحمد بن صيفي الأنصاري الذي يأتي ذكره إن شاء الله تعالى قال : وهو عندي أصح . وروى عن الواقدي أنه قال : أبو مرحب محمد بن صفوان روى عنه الشعبي في الأرنب وانقرض عقبه .
أخرجه الثلاثة .
محمد بن صيفي القرشي .
محمد بن صيفي بن أمية بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي . وأمه : هند بنت عتيق بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وأمها خديجة بنت خويلد .
لا رواية له وفي صحبته نظر قاله أبو عمر