وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى مالك بن مغول عن سيار أبي الحكم عن شهر بن حوشب عن محمد بن عبد الله بن سلام قال : أتانا رسول الله A في بيتنا فقال : إن الله تعالى قد أثنى عليكم في الطهور أفلا تخبروني قالوا : إنا نجده مكتوبا علينا في التوراة : الاستنجاء بالماء .
وقد روي عن محمد بن عبد الله بن سلام عن أبيه .
أخرجه الثلاثة .
محمد بن أبي بكر .
محمد بن عبد الله بن عثمان - وهو محمد بن أبي بكر الصديق - وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية . تقدم نسبه عند ذكر أبيه .
ولد في حجة الوداع بذي الحليفة لخمس بقين من ذي القعدة خرجت أمه حاجة فوضعته فاستفتى أبو بكر رسول الله A فأمرها بالاغتسال والإهلال وأن لا تطوف بالبيت حتى تطهر .
أخبرنا أبو الحرم مكي بن ربان بن شبة النحوي بإسناده عن يحيى بن يحيى عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن أسماء بنت عميس : أنها ولدت محمد بن أبي بكر بالبيداء فذكر ذلك أبو بكر لرسول الله A فقال : مزها فلتغتسل ولتهلل .
وكانت عائشة تكني محمدا أبا القاسم وسمى ولده القاسم فكان يكنى به وعائشة تكنيه به في زمان الصحابة فلا يرون بذلك بأسا .
وتزوج علي بأمه أسماء بنت عميس بعد وفاة أبي بكر وكان أبو بكر تزوجها بعد قتل جعفر بن أبي طالب وكان ربيبه في حجره وشهد مع علي الجمل وكان على الرجالة وشهد معه صفين ثم ولاه مصر فقتل بها .
وكان ممن حصر عثمان بن عفان ودخل عليه ليقتله فقال له : عثمان : لو رآك أبوك لساءه فعلك ! .
فتركه وخرج .
ولما ولى مصر سار إليه عمرو بن العاص فاقتتلوا فانهزم محمد ودخل خربة فأخرج منها وقتل وأحرق في جوف حمار ميت . قيل : قتله معاوية بن حديج السكوني . وقيل : قتله عمرو بن العاص صبرا . ولما بلغ عائشة قتله اشتد عليها وقالت : كنت أعده ولدا وأخا ومذ أحرق لم تأكل عائشة لحما مشويا .
وكان له فضل وعبادة وكان علي يثني عليه وهو أخو عبد الله بن جعفر لأمه وأخو يحيى بن علي لأمه .
أخرجه الثلاثة .
محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر .
محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق - واسمه عبد الله بن عثمان - وهو المعروف بأبي عتيق القرشي التيمي .
أدرك رسول الله A هو وأبوه : عبد الرحمن وجده أبو بكر الصديق وجد أبيه أبو قحافة لكلهم صحبة وليست هذه المنقبة لغيرهم .
محمد بن عبد الرحمن مولى رسول الله - A - .
محمد بن عبد الرحمن . مولى رسول الله A .
ذكره محمد بن عبد الله الحضرمي في المفاريد .
قال أبو نعيم : هو عندي غير متصل .
روى صفوان بن سليم عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود عن محمد بن عبد الرحمن مولى رسول الله A قال : قال رسول الله : من كشف عورة امرأة فقد وجب عليه صداقها .
قال أبو موسى : ليس على ما قال أبو نعيم : إنه غير متصل أراه ابن البيلماني وقد ترجمه عبدان بن محمد بن عيسى المروزي في كتاب معرفة الصحابة لمحمد بن ثوبان وأورد له هذا الحديث عن قتيبة عن الليث عن عبيد الله وقال فيه عن محمد بن ثوبان وقال عبدان : لا أدري له رؤية أم لا ؛ إلا أني رأيت بعض أصحابنا وضعه في المسند .
قال أبو موسى : وهذا إنما هو محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان تابعي من أصحاب أبي هريرة وروى له ما أخبرنا به أبو موسى إجازة : أنبأنا القاضي أبو سهل بن عزيزة أنبأنا عبد الوهاب بن محمد أنبأنا أبي أنبأنا أحمد بن محمد بن العباس أنبأنا بشر بن موسى أنبأنا يحيى بن إسحاق أنبأنا يحيى بن إيوب عن عبيد الله بن أبي جعفر عن صفوان بن سليم عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان مولى رسول الله A قال : قال النبي مثله .
قال أبو موسى : وإنما أوردنا هذا وأمثاله لئلا يقع إلى غمر فيظن أنه صحيح حيث أورده الحفاظ في جملة الصحابة وأننا غفلنا فلم نورده فيستدركه علينا كما استدركه أبو زكريا على جده .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
محمد بن أبي عبس .
محمد بن أبي عبس بن جبر الأنصاري .
ذكره ابن منيع في الصحابة والحديث عن أبيه .
أخرجه ابن منده مختصرا .
محمد بن عدي .
محمد بن عدي بن ربيعة بن سعد بن سواءة بن جشم بن سعد