وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن بالويه الزنجاني بهراة عن محمد بن مردان شاه الزنجاني - وزعم أنه ثقة وكان قد أتى عليه مائة وتسع سنين - عن أحمد بن عبدة الجرجاني عن يفودان بن يفديدويه الهروي قال : حاربت رسول الله A في شركي ثم أسلمت على يدي رسول الله A فسماني محمدا - قال : قال رسول الله : إذا قل الدعاء نزل البلاء وإذا جار السلطان احتبس المطر وإذا خان بعضهم بعضا صارت الدولة للمشركين وإذا منعوا الزكاة ماتت المواشي وإذا كثر الزنا تزلزلت الأرض وإذا شهدوا بالزور نزل الطاعون من السماء . وقال : قال رسول الله A : العلم خليل المؤمن والعقل دليله والعمل قيمه والرفق أمير جنوده .
أخرجه أبو موسى .
محمد .
محمد غير منسوب .
ذكره أبو حفص بن شاهين في الصحابة . روى سلام بن أبي الصهباء عن ثابت قال : حججت فدفعت إلى حلقة فيها رجلان أدركا النبي A أخوان أحسب أن اسم أحدهما محمد - قال : وهما يتذاكران الوسواس قالا : خرج علينا رسول الله A فقال : ما تذاكران فقالا : يا رسول الله الوسواس أن يقع أحدنا من السماء أحب إليه أن يتكلم بما يوسوس إليه . قال : وقد أصابكم قالوا : نعم . قال : فإن ذلك محض الإيمان . قال ثابت : فقلت أنا : يا ليت الله أراحنا من ذلك المحض . فانتهراني وقالا : نحدثك عن رسول الله A وتقول : يا ليت الله أراحنا ! .
أخرجه أبو موسى .
محمود بن الربيع .
محمود بن الربيع بن سراقة الأنصاري الخزرجي . قيل : إنه من بني الحارث بن الخزرج . وقيل : من بني سالم بن عوف . وقد قيل : إنه من بني عبد الأشهل فعلى هذا القول يكون من الأوس يكنى أبا نعيم وقيل : أبو محمد .
يعد في أهل المدينة . عقل مجة مجها رسول الله A من دلو في بئرهم . وحفظ ذلك وله أربع سنين وقيل : خمس سنين .
روى عنه أنس بن مالك والزهري ورجاء بن حيوة .
وتوفي سنة تسع وتسعين وقيل : سنة ست وتسعين .
أخرجه الثلاثة .
محمود بن ربيعة .
محمود بن ربيعة . رجل من الأنصار .
مخرج حديثه عن أهل مصر وأهل خراسان في كالئ المرأة والدين الذي لا يؤدى .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
محمود بن عمرو بن سعد .
محمود بن عمرو بن سعد .
كذا ترجمه عبدان وقال : حديثه عن رسول الله A أن الله D وعدني في ثلاثمائة ألف من أمتي فقال أبو بكر : زدنا يا رسول الله .
وقد اختلف في إسناده فقال سعيد بن بشير عن قتادة عن أبي بكر بن أنس عن محمود بن عمير : وقال معمر : عن قتادة عن أنس - أو عن النضر بن أنس - عن أنس . وقال معاذ بن هشام : عن أبيه عن قتادة عن أبي بكر بن عمير عن أبيه . وقال ثابت : عن أبي يزيد عن عمر أو : عامر بن عمير .
أخرجه أبو موسى .
محمود بن عمير بن سعد .
محمود بن عمير بن سعد الأنصاري .
حديثه عند أبي بكر بن أنس . روى سعيد بن بشير عن قتادة عن أبي بكر بن أنس عن محمود بن عمير قال : قال رسول الله A : إن الله تعالى وعدني في ثلاثمائة ألف من أهلي فقال أبو بكر : زدنا يا رسول الله . فقال هكذا وحثى بيده . فقال أبو بكر : يا رسول الله زدنا . فقال : بكفيه هكذا وحثى بهما . فقال أبو بكر : زدنا يا رسول الله ! .
فقال عمر : حسبك يا أبا بكر : فإن الله تعالى لو شاء أن يدخل الجنة في حفنة واحدة لفعل . فقال رسول الله A : صدق عمر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وهذا الاسم هو الذي أخرجه أبو موسى في الترجمة التي قبل هذه وقال : محمود بن عمرو . وتقدم الاختلاف في إسناده فلا نعيده .
محمود بن لبيد .
محمود بن لبيد بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي ثم الأشهلي .
ولد على عهد رسول الله A وأقام بالمدينة وحدث عن النبي A أحاديث منها ما رواه عمارة بن غزية عن عاصم بن عمر عن محمود بن لبيد قال : قال رسول الله A : إذا أحب الله عبدا حماه الدنيا كما يظل أحدكم يحمي سقيمه