وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أحمد بن حنبل وابن أبي خيثمة وإبراهيم بن المنذر ويحيى بن عبد الله بن بكير : إنه ولد على عهد رسول الله A . وذكره البخاري بعد محمود بن الربيع في أول باب محمود . وذكر ابن أبي حاتم أن البخاري قال : له صحبة . قال : وقال أبي : لا تعرف له صحبة .
قال أبو عمر : قول البخاري أولى والأحاديث التي رواها تشهد له وهو أولى أن يذكر في الصحابة من محمود بن الربيع فإنه أسن منه . وذكره مسلم في التابعين في الطبقة الثانية منهم فلم يصنع شيئا ولا علم منه ما علم غيره . وكان محمود بن لبيد من العلماء . روى عن ابن عباس ومات سنة ست وتسعين .
أخرجه الثلاثة .
محمود بن مسلمة .
محمود بن مسلمة الأنصاري . تقدم نسبه عند ذكر أخيه محمد .
شهد محمود أحدا والخندق وخيبر وقتل بخيبر .
أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده إلى يونس عن ابن إسحاق قال : كان أول ما فتح من حصون خيبر حصن ناعم وعنده قتل محمود بن مسلمة ألقيت عليه رحا منه فقتلته .
قال : وأخبرنا يونس بن بكير عن الحسين بن واقد المروزي عن عبد الله بن بريدة قال : أخبرني أبي قال : لما كان يوم خيبر أخذا اللواء أبو بكر فرجع ولم يفتح له فلما كان الغد أخذه عمر فرجع ولم يفتح له . وقتل محمود بن مسلمة وقيل : إن محمودا لما ألقيت عليه الرحا سقطت جلدة جبينه على وجهه فمكث ثلاثة أيام ومات اليوم الثالث شهيدا وذلك سنة ست فقبر هو وعامر بن الأكوع بالرجيع في قبر واحد .
قاله أبو نعيم .
أخرجه الثلاثة .
محمول .
محمول . آخره لام . وهو أنصاري .
أخرجه أبو موسى وقال : أورده جعفر . روى صفوان بن سليمن عن محمول الأنصاري قال : قال رسول الله A : من حلف بالشرك وأثم فقد أشرك . ومن حلف بالكفر وأثم فقد أشرك .
محمية بن جزء .
محمية بن جزء بن عبد يغوث بن عويج بن عمرو بن زبيد الأصغر الزبيدي .
قال الكلبي : هو حليف بني جمح وقيل : حليف بني سهم .
قال أبو نعيم : هو عم عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي . وكان قديم الإسلام وهو من مهاجرة الحبشة وتأخر عوده منها وأول مشاهده المريسيع . واستعمله النبي على الأخماس .
روى عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب قال : اجتمع ربيعة بن الحارث والعباس بن عبد المطلب وأنا مع أبي والفضل مع أبيه فقال أحدهما لصاحبه : ما يمنعنا أن نبعث هذين إلى النبي ليستأمنهما على هذه الأعمال من الصدقات... وذكر الحديث فقال النبي : ادعوا لي محمية بن جزء وكان على الصدقات فأمره أن يصدق عنهما مهور نسائهما .
أخرجه الثلاثة .
محيصة بن مسعود .
محيصة بن مسعود بن كعب بن عامر بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الحارثي يكنى أبا سعد .
يعد في أهل المدينة . بعثه رسول الله A إلى أهل فدك يدعوهم إلى الإسلام وشهد أحدا والخندق وما بعدهما من المشاهد كلها وهو أخو حويصة بن مسعود وهو الأصغر . أسلم قبل أخيه حويصة فإن إسلامه كان قبل الهجرة وعلى يده أسلم أخوه حويصة . وكان محيصة أفضل منه ولما أمر النبي A بقتل اليهود وثب محيصة على ابن سنينة اليهودي وكان يلابسهم ويبايعهم فقتله وكان حويصة حينئذ لم يسلم فلما قتله جعل حويصة يضرب أخاه محيصة ويقول : أي عدو الله قتلته ! .
أما والله لرب شحم في بطنك من ماله ! .
فقال له محيصة : أما والله لقد أمرني بقتله من لو أمرني بقتلك لضربت عنقك . فقال : والله إن دينا بلغ بك هذا لعجب . فأسلم حويصة .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي بن سكينة بإسناده عن أبي داود قال : أخبرنا القعنبي عن مالك عن ابن شهاب عن ابن محيصة عن أبيه : أنه استأذن النبي A في إجارة الحجام . فنهاه عنها فلم يزل يسأله ويستأذنه حتى أمره : أن اعلفه ناضحك ورقيقك .
أخرجه الثلاثة .
باب الميم والخاء .
مخارق بن عبد الله البجلي .
مخارق بن عبد الله البجلي . هو جد المغيرة بن زياد بن المخارق الموصلي