وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو منصور بن مكارم بن أحمد الموصلي المؤدب بإسناده عن أبي زكريا يزيد بن إياس قال : أخبرنا المغيرة بن الخضر بن زياد بن المغيرة بن زياد البجلي عن أبيه عن أشياخه : أن المخارق بن عبد الله جد المغيرة بن زياد شهد مع جرير بن عبد الله البجلي فتح ذي الخلصة - قال أبو زكريا : وحدثنا المغيرة بن الخضر بن زياد عن أشياخه : أنهم قدموا من الكوفة إلى الموصل مع من قدم من بجيلة .
مخارق بن عبد الله الشيباني .
مخارق بن عبد الله الشيباني . قاله أبو أحمد العسكري وهو والد قابوس .
يعد في الكوفيين . لم يرو عنه غير أبيه .
روى سماك بن حرب عن قابوس بن المخارق عن أبيه : أن أم الفضل جاءت بالحسين إلى النبي A فبال على ثوبه فأرادت غسله فقال رسول الله A : إنما يغسل بول الجارية وينضح بول الغلام .
وقد اختلف فيه فمنهم من رواه هكذا ومنهم من رواه عن قابوس عن أم الفضل ولا يذكر مخارقا . وقد اختلف فيه على سماك اختلافا كثيرا لا يثبت معه . وله أحاديث بهذا الإسناد مضطربة أيضا ومن حديثه عن النبي A : أنه أتاه فقال : يا رسول الله أرأيت إن أتاني رجل يريد أخذ مالي... الحديث .
أخرجه الثلاثة .
مخارق الهلالي .
مخارق الهلالي .
أورده العسكري . روى حرب بن قبيصة بن مخارق الهلالي عن أبيه عن جده : أن النبي A مر به وهو كاشف عن فخذه فقال : وار فخذك ؛ فإنها عورة .
مخاشن الحميري .
مخاشن الحميري حليف الأنصار .
قتل يوم اليمامة شهيدا .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
مخبر بن معاوية .
مخبر بن معاوية أورده جعفر . روى هشام بن عمار عن إسماعيل بن عياش عن يحيى بن جابر الحضرمي عن حكيم بن معاوية عن عمه مخبر بن معاوية قال : سمعت رسول الله A يقول : " لا شؤم وقد يكون اليمن في الفرس والمرأة والدار " .
وعلي بن حجر والحسن بن عرفة عن إسماعيل... فقالا : عن عمه حكيم بن معاوية الحميري .
أخرجه أبو موسى .
مختار بن حارثة .
مختار بن حارثة .
أورده أبو بكر بن أبي علي وقال : ذكر في مغازي ابن إسحاق .
أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
مختار بن أبي عبيد .
مختار بن أبي عبيد بن مسعود بن عمرو بن عمير بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي أبو إسحاق .
كان أبوه من جلة الصحابة . وولد المختار عام الهجرة وليست له صحبة ولا رواية وأخباره غير حسنة رواها عنه الشعبي وغيره إلا أنه كان بينهما ما يوجب أن لا يسمع كلام أحدهما في الآخر . وكان المختار قد خرج يطلب بثأر الحسين بن علي Bهما واجتمع عليه كثير من الشيعة بالكوفة فغلب عليها وطلب قتلة الحسين فقتلهم قتل : شمر بن ذي الجوشن الضبابي وخولي بن زيد الأصبحي وهو الذي أخذ رأس الحسين ثم حمله إلى الكوفة وقتل عمر بن سعد بن أبي وقاص وهو كان أمير الجيش الذين قتلوا الحسين وقتل ابنه حفصا وقتل عبيد الله بن زياد وكان ابن زياد بالشام فأقبل في جيش إلى العراق فسير إليه المختار إبراهيم بن الأشتر في جيش فلقيه في أعمال الموصل فقتل ابن زياد وغيره فلذلك أحبه كثير من المسلمين وأبلى في ذلك بلاء حسنا . وقد أتينا على ذكر ذلك مفصلا في الكامل في التاريخ .
وكان يرسل المال إلى ابن عمر وابن عباس وابن الحنفية وغيرهم فيقبلونه منه . وكان ابن عمر زوج أخت المختار وهي صفية بنت أبي عبيد ثم سار إليه مصعب بن الزبير من البصرة في جمع كثير من أهل الكوفة وأهل البصرة فقتل المختار بالكوفة سنة سبع وستين وكان إمارته على الكوفة سنة ونصف سنة وكان عمره سبعا وستين سنة .
أخرجه أبو عمر .
المختار بن قيس .
المختار بن قيس .
شهد في العهد الذي كتبه رسول الله A للعلاء بن الحضرمي حين بعثه إلى البحرين .
مخربة بن عدي .
مخربة . قال ابن ماكولا : مخربة بن عدي الجذامي الضبي