وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو الربيع سليمان بن أبي البركات محمد بن محمد بن خميس أخبرنا أبي أخبرنا أبو نصر بن طوق أخبرنا ابن المرجي أخبرنا أبو يعلى أحمد بن علي حدثنا محمد بن عياذ المكي حدثنا محمد بن سليمان عن أبي البركات القاسم بن مخول البهزي : أنه سمع أباه يقول : نصبت حبائل لي بالأيواء فوقع في حبل منها ظبي فأفلت مني فانطلقت في أثره فوجدت رجلا قد أخذه فتنازعنا فيه إلى رسول الله A فوجدناه نازلا بالأبواء تحت شجرة فاختصمنا إليه فقضى بيننا نصفين وقال لي رسول الله A : أقم الصلاة وأد الزكاة وصم رمضان وحج واعتمر وزل مع الحق حيث زال... الحديث .
أخرجه الثلاثة .
مخيس بن حكيم .
مخيس بن حكيم العذري .
روى عنه أبو هلال مبين بن قطبة بن أبي عمرة أنه قال : أتيت رسول الله A ... وذكر قصة دومة الجندل وفي آخرها : فدعا رسول الله بالبركة في نجعتي .
ذكره أبو علي الغساني .
مخيس أبو غنم .
مخيس أبو غنم .
قال أبو موسى : وجدته في النسخة بالحاء المهملة والباء المعجمة بواحدة . ولعل الصواب ما ذكرته إن لم يكن قيسا أبا غنيم ؛ فإن هذا الذي نذكره يعرف بغنيم بن قيس عن أبيه . أورده جعفر في باب الميم .
روى إبراهيم بن عرعرة الشامي حدثنا سهل بن يوسف الأنماطي السلمي عن صالح بن أبي الأخضر عن الزهري عن مخيس بن غنم قال : سمعت المساحي بالليل ورسول الله A يدفن .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
باب الميم والدال .
مدرك بن الحارث .
مدرك بن الحارث الأزدي الغامدي .
له صحبة عداده في الشاميين .
روى عنه الوليد بن عبد الرحمن الجرشي .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : أخبرنا هشام بن خالد عن الوليد بن مسلم عن عبد الغفار بن إسماعيل بن عبيد الله عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي عن مدرك بن الحارث الغامدي قال : حججت مع أبي حتى إذا كنا بمنى إذا جماعة على رجل فقلت : يا أبه ما هذه الجماعة فقال : هذا الصابئ الذي ترك دين قومه . ثم ذهب أبي حتى وقف عليهم على ناقته وذهبت حتى وقفت عليهم على ناقتي فإذا به يحدثهم وهم يزرون عليه فلم يزل موقف أبي حتى تفرقوا عن ملال وارتفاع من النهار . وأقبلت جارية وفي يدها قدح فيه ماء ونحرها مكشوف فقالوا : هذه زينب ابنته فناولته وهي تبكي فقال لها : خمري عليك نحرك ولن تخافي على أبيك غلبة ولا ذلا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم واستدركه أبو موسى وقد أخرجه ابن منده إلا أنه اختصره فلا استدراك عليه .
مدرك بن زياد .
مدرك بن زياد الفزاري .
له صحبة وهو الذي قبره بقرية زاوية بينها وبين حجيرا من غوطة دمشق .
روى أبو عمير عدي بن أحمد بن عبد الباقي الأدمي عن أبي عطية عبد الرحيم بن محرز بن عبد الله بن محرز بن سعيد بن حبان بن مدرك بن زياد الفزاري : ومدرك بن زياد صاحب رسول الله A قدم مع أبي عبيدة فتوفي بدمشق بقرية يقال لها زاوية وكان أول مسلم دفن بها .
أخرجه الحافظ أبو القاسم الدمشقي وقال : لم أجد ذكر مدرك من غير هذا الوجه .
مدرك أبو الطفيل .
مدرك أبو الطفيل الغفاري . حديثه عند أولاده .
أخبرنا يحيى بن أبي الفرج فيما أذن لي بإسناده عن أبي بكر أحمد بن عمرو : حدثنا يعقوب بن حميد حدثنا سفيان بن حمزة : أن كثير بن زيد حدثهم عن خالد بن الطفيل بن مدرك عن جده : أن النبي A بعثه إلى ابنته يأتي بها من مكة .
وبهذا الإسناد أن النبي A كان إذا سجد ورفع . قال : اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بعفوك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أبلغ ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك .
أخرجه الثلاثة .
مدرك بن عمارة .
مدرك بن عمارة .
أتى النبي A ليبايعه فقبض يده عنه لخلوق رآه عليه فما غسله بايعه . وفي حديثه هذا اضطراب وفي صحبته نظر ؛ فإن كان هذا مدرك بن عمارة بن عقبة بن أبي معيط فلا تصح له صحبة ولا لقاء ولا رؤية وحديثه هذا لا أصل له وإنما روي ذلك في أبيه عمارة بن عقبة ولا يصح ذلك أيضا . وقد أوضحت ذلك في الوليد بن عقبة . قاله أبو عمر وهو اخرجه .
مدرك بن عوف .
مدرك بن عوف البجلي الأحمسي