وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

له صحبة ذكره جعفر هكذا قاله أبو موسى .
وقال أبو عمر : يختلف في صحبته واتصال حديثه روى عنه قيس بن أبي حازم وقيس يروي عن كبار الصحابة ويروي مدرك هذا عن عمر بن الخطاب .
مدعم .
مدعم العبد الأسود .
أهداه رفاعة بن زيد الجذامي لرسول الله A فأعتقه رسول الله . وقيل : لم يعتقه . وهو الذي غل الشملة في غزوة خيبر وقتل فقال رسول الله : إن الشملة لتشتعل عليه نارا .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثني ثوب بن زيد عن سالم مولى عبد الله بن مطيع أبي هريرة قال : انصرفنا مع رسول الله A من خيبر إلى وادي القرى ومعه غلام له أهداه له رفاعة بن زيد الجذامي . فبينا هو يضع رحل رسول الله A مع مغيرب الشمس أتاه سهم غرب ما يدرى به فقتله . وهو : السهم الذي لا يدرى من رماه فقلنا : هنيئا له الجنة . فقال رسول الله A : كلا والذي نفس محمد بيده إن الشملة الآن لتحترق عليه في النار غلها من فيء المسلمين يوم خيبر .
أخرجه أبو عمر .
مدلج الأنصاري .
مدلج الأنصاري .
روى أبو صالح عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى ذكر العورات الثلاث وذلك أن رسول الله A بعث غلاما ما له يقال له : مدلج من الأنصار إلى عمر بن الخطاب Bه ليدعوه فانطلق إليه فوجده نائما فدفع الباب وسلم . فاستيقظ عمر وانكشف منه شيء ورآه الغلام وعرف عمر أنه رآه فقال عمر : وددت أن الله D نهى أبناءنا ونساءنا وخدمنا أن يدخلوا هذه الساعات فنزلت هذه الآية فلما نزلت حمد الله وأنثى عليه ودعا النبي A للغلام .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مدلج بن عمرو .
مدلج بن عمرو السلمي أحد حلفاء بني عبد شمس ويقال : مدلاج بن عمرو .
شهد بدرا هو وأخواه : ثقف ومالك ابنا عمرو وشهد مدلاج سائر المشاهد مع رسول الله وتوفي سنة خمسين .
وقال ابن الكلبي : مالك وثقف وصفوان بنو عمرو من بني حجر بن عياذ بن يشكر بن عدوان . شهدوا بدرا وهم من عدوان حلفاء بني غنم بن دودان بن أسد ولهذه العلة جعلوه وإخوته حلفاء بني عبد شمس فإن بني غنم بن دودان كانوا حلفاء بني عبد شمس وهؤلاء معهم في الحلف والله أعلم .
أخرجه الثلاثة ؛ إلا أن أبا عمر وابن منده جعلاهم سلميين أو أسلميين أو أسديين .
مدلوك .
مدلوك أبو سفيان الفزاري مولاهم .
أسلم مع مواليه حين قدموا على رسول الله A ومسح النبي A رأسه .
روى مطر بن العلاء الفزاري عن عمته آمنة بنت أبي الشعثاء عن أبي سفيان مدلوك أنه قال : قدمت على رسول الله A مع موالي ؛ فمسح على رأسي ودعا لي بالبركة فكان مقدم رأس أبي سفيان أسود موضع يد رسول الله A وسائر رأسه أبيض .
أخرجه الثلاثة .
باب الميم والذال والراء .
مذعور بن عدي .
مذعور بن عدي العجلي .
من أهل العراق يقال : له صحبة . شهد مع خالد بن الوليد حصار دمشق ووقعة اليرموك وله آثار في حرب الفرس .
ذكره أبو القاسم الدمشقي .
مذكور العذري .
مذكور العذري .
له صحبة شهد مع النبي A غزوة دومة الجندل ؛ وكان دليله إليها . له ذكر .
أخرجه أبو القاسم أيضا في تاريخه . والنبي لم يسر إلى دومة الجندل إنما أرسل إليها جيشا مع خالد بن الوليد Bه فربما كان دليل ذلك الجيش .
مذكور القبطي .
مذكور القبطي . أورده جعفر وروى بإسناده عن الأعمش عن سلمة بن كهيل عن عطاء عن جابر قال : أعتق رجل من الأنصار غلاما له من دبر يسمى مذكورا قبطيا وكان محتاجا وكان عليه دين فباعه رسول الله A بثمانمائة درهم وأعطاه فقال : أقض دينك وأنفق على عيالك .
رواه أبو الزبير عن جابر وقال : اسم الغلام يعقوب . والذي أعتقه يكنى أبا مذكور وكأنه الأصح .
أخرجه أبو موسى .
مرار بن مالك .
مرار بن مالك أخو عبد الرحمن الداريان من رهط تميم الداري .
أوصى لهم رسول الله A من خيبر .
ذكره جعفر المستغفري بإسناده عن ابن إسحاق .
أخرجه أبو موسى .
مرارة بن الربيع