وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه ابنه عبد الملك بن مطيع : أن النبي A جلس على المنبر وقال للناس : اجلسوا . فدخل العاصي بن الأسود فسمع قوله اجلسوا فجلس . فلما نزل النبي A جاء العاصي فقال له رسول الله A : يا عاصي مالي لم أرك في الصلاة ! .
فقال : بأبي وأمي أنت يا رسول الله دخلت فسمعتك تقول : اجلسوا فجلست حيث انتهى إلي السمع . فقال : لست بالعاصي ولكنك مطيع فسمي مطيعا من يومئذ .
وهو من المؤلفة قلوبهم . وحسن إسلامه ولم يدرك من عصاة قريش الإسلام فأسلم غيره .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني شعبة بن الحجاج عن عبد الله بن أبي السفر عن عامر الشعبي عن عبد الله بن مطيع بن الأسود أحد بني عدي بن كعب عن أبيه مطيع وكان اسمه العاصي فسماه رسول الله A مطيعا - قال : سمعت النبي A يقول : لا تغزى مكة بعد هذا اليوم أبدا ولا يقتل قرشي بعد هذا اليوم صبرا أبدا .
وقال العدوي : هو أحد السبعين الذين هاجروا من بني عدي .
وتوفي بمكة وقيل : بالمدينة في خلافة عثمان وكان ابنه عبد الله بن مطيع على الناس يوم الحرة أمره أهل المدينة على أنفسهم . وقيل : كان أميرا على قريش . ولمطيع ابن آخر اسمه : سليمان قتل مع عائشة يوم الجمل .
أخرجه الثلاثة .
مطيع بن عامر .
مطيع بن عامر بن عوف بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة وهو أخو ذي اللحية الكلابي .
وفد على رسول الله A كان اسمه العاصي فسماه رسول الله A مطيعا .
ذكره الدارقطني .
باب الميم والظاء .
مظهر بن رافع .
مظهر بن رافع بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن عامر بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الحارثي . وهو أخو ظهير بن رافع لأبيه وأمه .
وشهد مظهر أحدا وما بعدها مع رسول الله A . وأدرك خلافة عمر بن الخطاب .
قال الواقدي : أقبل مظهر بن رافع الحارثي بأعلاج من الشام ليعملوا له في أرضه فلما نزل خيبر أقام بها ثلاثا فحرضت يهود العلاج على قتله . فلما خرج من خيبر وثبوا عليه فقتلوه ثم رجعوا إلى خيبر فزودتهم يهود حتى لحقوا بالشام . وبلغ عمر بن الخطاب Bه الخبر فأجلى يهود من خيبر .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
مظهر : بضم الميم وفتح الظاء وتشديد الهاء وكسرها .
باب الميم والعين .
معاذ بن أنس .
معاذ بن أنس الجهني والد سهل .
سكن مصر روى عنه ابنه سهل وله نسخة كبيرة عند ابنه سهل أورد منها أحمد بن حنبل في مسنده وأبو داود والنسائي وأبو عيسى وابن ماجه والأئمة بعدهم في كتبهم .
أخبرنا ابراهيم بن محمد وإسماعيل بن علي وغيرهما قالوا : بإسنادهم عن أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا عباس الدوري حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ حدثنا سعيد بن أبي أيوب عن أبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه : أن رسول الله A قال : من ترك اللباس تواضعا وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان شاء يلبسها .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
معاذ أبو بشر .
معاذ أبو بشر الأسدي .
ذكرناه في ترجمة ابنه بشر بن معاذ .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
معاذ التميمي .
معاذ التميمي .
روى السائب بن يزيد عن رجل من بني تميم اسمه معاذ : أنه أتى النبي A وقد ظاهر بين درعين .
قاله أبو علي الغساني .
معاذ بن جبل .
معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدي بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي ثم الجشمي وأدي الذي ينسب إليه هو : أخو سلمة بن سعد القبيلة التي ينسب إليها من الأنصار .
وقد نسبه بعضهم في بني سلمة وقال ابن إسحاق : إنما ادعته بنو سلمة لأنه كان أخا سهل بن محمد بن الجد بن قيس لأمه وسهل من بني سلمة