وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الثقفي بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا محمد ابن مصفى حدثنا بقية عن سعيد بن إبراهيم بن أبي العطوف الحراني عن أبي يوسف عن حسان بن أبي جابر قال : كنا مع رسول الله A في الطواف فرأى رجالا من أصحابه صفروا لحاهم وآخرين قد حمروها فقال : " مرحبا بالمحمرين والمصفرين " .
أخرجه الثلاثة .
حسان بن أبي حسان .
د حسان بن أبي حسان العبدي . قدم على النبي A في وفد عبد القيس .
روى عنه ابنه يحيى أنه قال : " نهى رسول الله A عن هذه الأوعية " . قال ابن منده وهو أخرجه : هذا وهم والصواب ما رواه غير واحد عن يحيى بن عبد الله بن الحارث عن يحيى بن حسان عن ابن الرسيم عن أبيه قال : كنت في الوفد فذكره نحوه .
حسان بن خوط .
ب حسان بن خوط الذهلي ثم البكري . كان شريفا في وقومه وكان وافد بكر بن وائل إلى النبي A وله بنون جماعة وشهد الجمل مع علي وابنه بشر القائل : الرجز : .
أنا ابن حسان بن خوط وأبي ... رسول بكر كلها إلى النبي .
أخرجه أبو عمر .
قلت : قال بشر هذا الشعر يوم الجمل وكانت راية بكر مع أخيه الحارث بن حسان الذهلي فقتل الحارث فقيل فيه الرجز : .
أنعى الرئيس الحارث بن حسان .
الأبيات وقال أخوه بشر : الرجز : أنا ابن حسان بن خوط .
الأبيات .
حسان بن أبي سنان .
س حسان بن أبي سنان . ذكره علي بن سعيد العسكري في الصحابة وروى عن الحسن بن عرفة عن عمر بن حفص العبدي عن الهيثم بن حكيم عن أبي عاصم الحبطي عن حسان ابن أبي سنان قال : " طالب العلم بين الجهال كالحي بين الأموات " .
قال ابن أبي حاتم : حسان بن أبي سنان روى عن الحسن .
أخرجه أبو موسىمختصرا .
حسان بن شداد .
د ع حسان بن شداد بن شهاب بن زهير بن ربيعة بن أبي الأسود التميمي الطهوي .
روى عنه ابنه نهشل له ولأمه صحبة عداده في أعراب البصرة روى ابنه نهشل عنه أنه قال : وفدت أمي على رسول الله A فقالت : يا رسول الله غني وفدت إليك لتدعو لبني هذا أن يجعل الله فيه البركة وأن يجعله كبيرا طيبا مباركا . فمسح وجهه وقال : " اللهم بارك لهما فيه واجعله كبيرا طيبا " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وساق ابن منده نسبه كما ذكرنا والذي أعرفه : شداد بن زهير بن شهاب والله أعلم .
حسان بن عبد الرحمن .
س حسان بن عبد الرحمن الضبعي . ذكره العسكري في الأفراد .
روى علي بن سعيد وهو العسكري عن إسحاق بن وهب عن أبي داود الطيالسي عن همام عن قتادة عن حسان بن عبد الرحمن الضبعي قال : قال رسول الله A : " لو اغتسلتم من المذي لكان أشد عليكم من الحيض " . ذكره ابن أبي حاتم فقال : روي عن النبي A مرسلا وعن ابن عمر .
أخرجه أبو موسى .
حسان بن قيس .
حسان بن قيس ين أبي سود بن كلب بن عدي بن غدانة بن يربوع بن حنظلة التميمي اليربوعي . يكنى أبا سود .
ذكره أبو عمر في الكنى فقال : أبو سود بن أبي وكيع التميمي ولم يسمه وسماه ابن قانع ونسبه كما ذكرناه ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى أتم من هذا .
حسحاس بن بكر .
س حسحاس بن بكر بن عوف بن عمرو بن عدي بن عمرو بن مازن بن الأزد نسبه ابن ماكولا وأورده ابن أبي حاتم أيضا ومن ولده : أبو الفيض بن الحسحاس بن بكر وذكره ابن ماكولا أيضا .
أخرجه أبو موسى ولم يورد له حديثا وقد روى له ابن ماكولا بعد أن نسبه كما ذكرناه وقال : له صحبة وروى عن النبي A : " من لقي الله بخمس عوفي من النار : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر " .
الحسحاس .
ب س الحسحاس آخر . أخبرنا أبو موسى المديني كتابة أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا الفضل بن محمد بن سعيد أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر أخبرنا أحمد بن علي بن الجارود أخبرنا أبو حاتم أخبرنا يحيى بن المغيرة اخبرنا زافر بن سليمان عن أبي يحمد عن يونس بن زهران عن الحسحاس وكانت له صحبة عن النبي A قال : " من لقي الله بخمس عوفي من النار وأدخل الجنة : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وولد محتسب "