وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو يحمد : هو بقية بن الوليد هذا لفظ أبي موسى .
وقال أبو عمر : الحسحاس رجل من أصحاب النبي A روى عن النبي A " في سبحان الله " الحديث كذا ذكره ابن أبي حاتم وذكره غيره في الخاء المنقوطة فإن كان كذلك فهو الخشخاش غير العنبري الذي بالخاء والشين المعجمات قال أبو عمر : وهو عندي وهم لأن حديث ذاك غير حديث هذا .
قلت : قد جعل أبو موسى الحسحاس ترجمتين إحداهما الأولى التي قبل هذه ونسبه عن ابن ماكولا والثانية هذه وقال : حسحاس آخر وروي للثاني حديث : سبحان الله وروي للأول عن ابن ماكولا ولم يذكر له حديثا وابن ماكولا إنما روى هذا الحديث في الترجمة الأولى التي رواها أبو موسى عنه فجعل أبو موسى هذا الثاني راويا للحديث وجعل الأول فارغا من الحديث وأحال به على ابن ماكولا وابن ماكولا روى الحديث في الأول الذي نسبه والله أعلم .
حسل بن خارجة .
ب حسل بن خارجة الأشجعي وقيل : حسيل وبعضهم يقول : حنبل . أسلم يوم خيبر وشهد فتحها وروى عن النبي A : أنه أعطى الفارس يومئذ ثلاثة أسهم وأعطى الراجل سهما واحدا .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
حسل : بكسر الحاء وآخره لام .
حسل العامري .
د ع حسل العامري . من بني عامر بن لؤي حديثه : مر رسول الله A في حجته على رجل قد فرغ من حجته فقال له : " أسلم لك حجك " قال : نعم قال : " ائتنف العمل " .
الحسن بن علي .
ب د ع الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي أبو محمد سبط النبي A وأمه فاطمة بنت رسول الله A سيدة نساء العالمين وهو سيد شباب أهل الجنة وريحانة النبي A وشبيهه سماه النبي A الحسن وعق عنه يوم سابعه وحلق شعره وأمر أن يتصدق بزنة شعره فضة وهو خامس أهل الكساء .
قال أبو أحمد العسكري : سماه النبي A الحسن وكناه أبا محمد ولم يكن يعرف هذا الاسم في الجاهلية وروي عن ابن الأعرابي عن المفضل قال : غن الله حجب اسم الحسن والحسين حتى سمى بهما النبي A ابنيه الحسن والحسين قال : فقلت له : فاللذين باليمن قال : ذاك حسن ساكن السين وحسين بفتح الحاء وكسر السين ولا يعرف قبلهما إلا اسم رملة في بلاد ضبة قال ابن عنمة : الوافر : .
غداة أضر بالحسن السبيل .
وعندها قتل بسطام بن قيس الشيباني .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الأمين أخبرنا أبو الفضل محمد بن ناصر أخبرنا أبو طاهر بن أبي الصقر الأنباري أخبرنا أبو البركات أحمد بن عبد الواحد بن نظيف حدثنا الحسن بن رشيق أخبرنا أبو بشر الدولابي قال : سمعت أبا بكر بن عبد الرحيم الزهري يقول : ولد الحسن بن علي بن أبي طالب وأمه فاطمة بنت رسول الله A في النصف من رمضان سنة ثلاث من الهجرة وتوفي بالمدينة سنة تسع وأربعين وقيل : ولد للنصف من شعبان سنة ثلاث وقيل : ولد بعد أحد بسنة وقيل : بسنتين وكان بين أحد والهجرة سنتان وستة أشهر ونصف .
قال الدولابي : وحدثنا الحسن بن علي بن عفان أخبرنا معاوية بن هشام أخبرنا علي بن صالح عن سماك بن حرب عن قابوس بن المخارق قال : قالت أم الفضل : يا رسول الله رأيت كأن عضوا من أعضائك في بيتي قال : " خيرا رأيت تلد فاطمة غلاما فترضعيه بلبن قثم " فولدت الحسن فأرضعته بلبن قثم قال علي بن أبي طالب Bه : لما ولد الحسن جاء رسول الله A فقال : " أروني ابني ما سميتموه " قلت : سميته حربا قال : " بلى هو حسن " فلما ولد الحسين سميناه حربا فجاء النبي A فقال : " أروني ابني ما سميتموه " قلت : سميته حربا قال : " بل هو حسين " . فلما ولد الثالث جاء النبي A فقال : " أروني ابني ما سميتموه " قلت : سميته حربا قال : " بل هو محسن " ثم قال : " سميتهم بأسماء ولد هارون : شبر وشبير ومشبر " .
روى عنه عائشة والشعبي وسويد بن غفلة وشقيق بن سلمة وهبيرة بن يريم والمسيب بن نجبة والأصبع بن نباتة وأبو الحوراء ومعاوية بن حديج وإسحاق بن بشار ومحمد بن سيرين وغيرهم