وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال أبو نعيم : عن عبد الله بن عمر بن أبان عن أبي أسامة عن عامر بن عبدة الباهلي عن أبي المليح عن أبيه قال : ووهم فيه بعض الواهمي يعني ابن منده عن أبي أسامة فقال : عن الوليد بن عبدة وهو كوفي وإنما هو عن عامر بن عبدة وقيل : عبادة .
أخبرنا يحيى بن مسعود الأصفهاني فيما أذن بإسناده عن ابن أبي عاصم حدثنا أحمد بن عبدة الضبي أخبرنا محمد بن حمران أخبرنا خالد الحذاء عن أبي تميمة عن أبي المليح عن أبيه قال : " كنت ردف رسول الله A فعثر بعيرنا فقلت : تعس الشيطان فقال النبي A : " لا تقل تعيس الشيطان ؛ فإنه يعظم حتى يصير مثل البيت ويقول : بقوتي ولكن قل : بسم الله ؛ فإنه يصغر حتى يصير مثل الذباب " .
أخرجه ثلاثتهم .
كبير : بالباء الموحدة وأقيشر : بضم الهمزة وفتح القاف وبعدها ياء تحتها نقطتان ثم شين معجمة وراء .
أسامة بن مالك .
س أسامة بن مالك أبو العشراء الدارمي .
قال الحافظ أبو موسى : ذكر عبدان بن محمد المروزي أنه من الصحابة ووهم في ذلك ؛ لأن اسم أبي العشراء قد قيل : إنه أسامة مع اختلاف كثير فيه ؛ إلا أن الصحبة لأبيه دونه . وعبدان وإن كان موصوفا بالحفظ وذكره الخطيب في تاريخ بغداد وأثنى عليه وكتب عنه الطبراني وغيره من الحفاظ إلا أن أحدا لم يسلم من الغلط والخطأ ومن الذي يدعي ذلك بعد قوله A : " إنما أنا بشر أخطئ وأصيب وأنسى كما تنسون " .
وقد أورد عبدان في هذه الترجمة الحديث عن أبي العشراء عن أبيه قال : وذكرنا أحاديثه والاختلاف فيها من موضع مفرد وإنما أردنا إيراد اسمه هاهنا ؛ لئلا ينظر من لا علم عنده في كتاب عبدان فيظنه قد سقط علينا .
أخرجه أبو موسى .
إسحاق الغنوي .
ع س إسحاق الغنوي .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أحمد بن عبد الله بن أحمد أخبرنا عبد الله بن جعفر أخبرنا إسماعيل بن عبد الله أخبرنا موسى بن إسماعيل " ح " قاتل أبو موسى : وأخبرنا إسماعيل بن الفضل بن الإخشيد واللفظ لروايته أخبرنا أبو طاهر بن عبد الرحيم أخبرنا محمد بن إبراهيم بن علي أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى حدثنا أبو خيثمة أخبرنا يونس بن محمد قالا : أخبرنا بشار بن عبد الملك المزني حدثتني جدتي أم حكيم بنت دينار المزنية عن مولاتها أم إسحاق الغنوية أنها هاجرت من مكة تريد المدينة هي وأخوها حتى إذا كانت في بعض الطريق قال لها أخوها : يا أم إسحاق اجلسي حتى أرجع إلى مكة فأخذ نفقة لي نستيها . قالت : إني أخشى عليك الفاسق أن يقتلك تعني زوجها فذهب أخوها إلى مكة وتركها فمر عليها راكب جاء من مكة بعد ثلاثة أيام فقال : يا أم إسحاق ما يقعدك هاهنا قالت : أنتظر أخي إسحاق ؛ قال : لا إسحاق لك أدركه الفاسق زوجك بعدما خرج من مكة فقتله قالت : فقمت ؛ وأنا أسترجع وأبكي حتى دخلت المدينة ونبي الله A في بيت زوجته حفصة بنت عمر وهو قاعد يتوضأ فقلت يا رسول الله بأبي وأمي قتل أخي إسحاق وأنا أنظر إليه نظرا شديدا وهو يتوضأ فغفلت عنه من النظر غفلة فأخذ ملئ كفه ماء فضربني به فقالت جدتي : قد كانت تصيبها المصيبات العظام بعد وفاة النبي A فترى الدمع يتغرغر على مقلتيها لا يسيل على وجهها منه شيء .
هذا حديث مشهور من حديث بشار رواه أبو عاصم وعبد الصمد بن عبد الوارث وغيرهما عنه .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
إسحاق .
س إسحاق آخر .
قال أبو موسى : ذكره عبدان أيضا وقال : حدثنا محمد بن حسين ولقبه بنان بغدادي أخبرنا محمد بن عمرو بن جبلة أخبرنا محمد بن خالد المخزومي أخبرنا خالد بن عبد الرحمن عن إسحاق صاحب النبي A " أن نبي الله نهى عن فتح التمرة وقشر الرطبة " .
أخرجه أبو موسى .
أسد ابن أخي خديجة .
د ب ع أسد بن أخي خديجة قاله أبو عمر وقال ابن منده وأبو نعيم : أسد بن خويلد نسيب خديجة فعلى هذا يكون أخاها .
وقال ابن منده : روى حديثه سماك عمن سمع أسد بن خويلد وحديثه أن النبي A نهى أن يبيع ما ليس عنده .
وذكره العقيلي وقال : في إسناده مقال .
أخرجه ثلاثتهم .
أسد بن حارثة .
ب أسد بن حارثة العليمي الكلبي من بني عليم بن جناب