وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قدم على النبي هو وأخوه قطن بن حارثة في نفر من قومهم فسألوه الدعاء لقومهم في غيث السماء وكان متكلمهم وخطيبهم قطن بن حارثة وذكر حديثا فصيحا كثير الغريب من رواية ابن شهاب عن عروة بن الزبير وذكره ابن عبد البر كما ذكرناه .
وقال هشام الكلبي : حارثه وحصن ابنا قطن بن زاير بن حصن بن كعب بن عليم بن جناب وفد على النبي A . وسيرد ذلك في حارثة إن شاء الله تعالى ولم يذكر أسد بن حارثة .
وقد ذكره ابن عبد البر في حارثة على الصحيح .
أخرجه أبو عمر .
جناب : بالجيم والنون وآخره باء موحدة . حارثة : بالحاء المهملة والثاء المثلثة .
أسد بن زرارة .
أسد بن زرارة الأنصاري .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو الفضل محمد بن طاهر قدم علينا إجازة أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي الفارسي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو أحمد إسحاق بن محمد بن علي الهاشمي بالكوفة أخبرنا جعفر بن محمد الأحمسي أخبرنا نصر بن مزاحم أخبرنا جعفر بن زياد الأحمر عن غالب بن مقلاص عن عبد الله بن أسد بن زرارة الأنصاري عن أبيه قال : قال رسول الله A : " لما عرج بي إلى السماء انتهى بي إلى قصر من لؤلؤ فراشه من ذهب يتلألأ فأوحى إلي أو قال : فأخبرني في علي بثلاث خلال : أنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين " .
قال الحاكم أبو عبد الله : هذا حديث غريب المتن والإسناد لا أعلم لأسد بن زرارة في الوحدان حديثا مسندا غير هذا .
قال أبو موسى : وقد وهم الحاكم أبو عبد الله في روايته وفي كلامه عليه وإنما هو أسعد بن زرارة الأنصاري وليس في الصحابة من يسمى أسدا إلا أسد بن خالد قال أبو موسى : أخبرنا به أبو سعد بن أبي عبد الله أخبرنا أبو يعلى الطهراني حدثنا أحمد بن موسى أخبرنا إسحاق هو ابن محمد بن علي بن خالد المقري بإسناده مثله ؛ إلا أنه قال : عن هلال بن مقلاص بدل غالب وقال : عبد الله بن أسعد بن زرارة وهو الصواب .
أسد بن سعية .
د ع أسد بن سعية القرظي يقال فيه : أسد ويقال : أسيد بفتح الهمزة وكسر السين وهو الصحيح .
وقد روى إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق : أسيد بن سعية بضم الهمزة والفتحة أصح .
وقال ابن إسحاق : ثعلبة بن سعية وأسيد بن سعية وأسيد بن عبيد وهم من بني هدل وليسوا من بني قريظة ولا النضير نسبهم فوق ذلك هم بنو عم القوم أسلموا تلك الليلة التي نزلت في غدها بنو قريظة على حكم سعد بن معاذ Bه فمنعوا دماءهم وأموالهم .
سعية بفتح السين وسكون العين المهملتين وبفتح الباء بنقطتين من تحتها وآخرها هاء .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأما أبو عمر فأخرجه في أسيد .
أسد بن عبيد .
ب د ع أسد بن عبيد القرظي اليهودي .
روى سعيد بن جبير وعكرمة عن ابن عباس قال : لما أسلم عبد الله بن سلام وثعلبة بن أسيد وأسد بن عبيد ومن أسلم معهم من يهود فآمنوا وصدقوا ورغبوا فيه قال أحبار يهود وأهل الكفر : " ما آمن بمحمد ولا اتبعه إلا أشرارنا " فأنزل الله تعالى : " ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة " . الآية .
أخرجه ثلاثتهم .
أسد بن كرز .
د ب ع أسد بن كرز بن عامر بن عبد الله بن عبد شمس بن غمغمة بن جرير بن شق بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ البجلي القسري جد خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسد القسري أمير العراق عداده في أهل الشام صحب النبي A ولأبيه يزيد أيضا صحبة .
روى عنه مهاجر بن حبيب وضمرة بن حبيب وحفيده خالد بن عبد الله وأهدى للنبي قوسا فأعطاها قتادة بن النعمان .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبو معمر أنبأنا هشيم أخبرنا سيار عن خالد القسري عن أبيه عبد الله أن النبي A قال لجده يزيد بن أسد : " أحب للناس ما تحب لنفسك " .
أخرجه ثلاثتهم .
وقيل فيه : أسيد بزيادة ياء وضم الهمزة وفتحها ويذكر في موضعه إن شاء الله تعالى .
وغمغمة : بغينين معجمتين وأفرك : بالفاء والراء وآخره كاف ونذير : بفتح النون وكسر الذال المعجمة وآخره راء وقسر : بالقاف المفتوحة والسين الساكنة واسمه : مالك .
أسعد بن حارثة