وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا يحيى بن أبي الرجاء إذنا بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك حدثنا إسماعيل بن عياش عن قيس بن عبد الله عن عمرو بن سليم العوفي رفعه إلى النبي A أنه قال : " عرضت علي الجدود فرأيت جد بني عامر جملا أحمر يأكل من أطراف الشجر ورأيت جد غطفان صخرة خضراء تتفجر منها الينابيع ورأيت جد بني نميم هضبة حمراء لا يقربها من وراءها " فقال رجل من القوم : أيهم فقال رسول الله A : " مه عنهم فإنهم عظام الهام ثبت الأقدام . أنصار الحق في آخر الزمان " . فأولت قوله في بني عامر " جملا أحمر يتناول من أطراف الشجر " وأن فيهم تناولا لمعالي الأمور وقوله في غطفان : " صخرة خضراء تتفجر منها الينابيع " أن فيهم شدة وسخاء لشدة الصخرة وفيض الماء .
عمرو بن سليم : .
عمرو بن سليم . أورده سعيد وقال : ليست له صحبة . روي عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن عمرو بن سليم الزرقي قال : قال رسول الله A : " إذا دخل أحدكم مسجدا فليصل ركعتين قبل أن يجلس " .
أخرجه أبو موسى .
والصحيح ما أنبأنا به أبو إسحاق محمد وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا قتيبة حدثنا مالك عن عامر بن عبد الله عن عمرو بن سليم الزرقي عن أبي قتادة مرسلا فذكره . وهو مشهور من حديث أبي قتادة والله أعلم .
عمرو بن سليمان المزني : .
عمرو بن سليمان المزني . ذكره ابن قانع وروى بإسناده عن المشمعل بن إياس قال : سمعت بن إياس قال : سمعت عمرو بن سليمان المزني قال : سمعت رسول الله A يقول : " العجوة من الجنة " .
ذكره ابن الدباغ على أبي عمر .
عمرو بن سمرة القرشي : .
عمرو بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس القرشي العبشمي . وهو أخو عبد الرحمن بن سمرة وهو الأقطع .
روى يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن بن ثعلبة الأنصاري عن أبيه أن عمرو بن سمرة أتى النبي A فقال : " إني سرقت جملا لبني فلان . . " الحديث وقد ذكرناه في ثعلبة وفي عمرو بن حبيب .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى إلا أن أبا عمر قال : " عمرو بن سمرة مذكور في الصحابة أظنه الذي قطعت يده في السرقة " .
وقال أبو موسى : عمرو بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس . وقيل : عمرو بن حبيب الأقطع أورده أبو زكريا على جده وقد أورده جده إلا أنه قدم حبيبا على سمرة .
قلت : وقد قال أبو عبد الله بن منده : عمرو بن حبيب وقيل : عمرو بن سمرة الأقطع وذكر حديث السرقة فما لقول أبي زكريا معنى ! .
! .
لعله لم يعلم أنه هذا ذاك وأما أبو نعيم فإنه أخرج الترجمتين وذكر في الترجمة الأولى " عمرو بن حبيب " وذكر له أنه قال لسعيد بن عمرو : أما علمت أن رسول الله A قال : " خاب وخسر عبد لم يجعل الله في قلبه رحمة للبشر " وذكر في هذه الترجمة حديث السرقة فلعله ظنهما اثنين فإن كان علم ذلك من غير كتاب ابن منده فيمكن وأما كلام ابن منده فلا يدل إلا على أنه ظنهما واحدا ولهذا قال : عمرو بن حبيب وقيل : عمرو بن سمرة الأقطع ونسبه إلى عبد شمس ولا أشك أنهما واحد وأن قول ابن منده عمرو بن حبيب وهم وإنما النسب الصحيح : سمرة بن حبيب . وهكذا ذكر أهل النسب قال الزبير بن بكار : " ولد سمرة بن حبيب عمرا وكريزا وأمهما : ريطة بنت عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة وعبد الرحمن بن سمرة له صحبة " .
وساق ابن الكلبي نسب عبد الرحمن بن سمرة فقال : سمرة بن حبيب وهكذا غيرهما وهكذا ساق ابن منده وأبو نعيم النسب في عبد الرحمن بن سمرة وأما أبو عمر فلم يذكر إلا هذه الترجمة لأنه لم يعبأ بغيرها إن كان وصل إليه وإن لم يكن سمعه فهو أقوى في أنهما واحد .
عمرو بن سنان الخدري : .
عمرو بن سنان الخدري . ذكره أبو سعيد الخدري . روى أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري قال : كنا مع رسول الله A في غزوة الخندق فقال إلى رسول الله A رجل من بني خدرة يقال له : عمرو بن سنان فقال : يا رسول الله إني حديث عهد بعرس فأذن لي أن أذهب إلى امرأتي في بني سلمة . فأذن له النبي A إني حديث عهد بعرس فأذن لي أن أذهب إلى امرأتي في بني سلمة . فأذن له النبي A وذكر الحديث بطوله