وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا عبد الوهاب بن علي الأمين بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث قال : حدثنا محمد بن عيسى حدثنا عنبسة بن عبد الواحد القرشي حدثني الدخيل بن إياس بن نوح بن مجاعة عن هلال بن سراج بن مجاعة عن أبيه عن جده مجاعة : أنه أتى النبي A يطلب دية أخيه الذي قتله بنو سدوس من بني ذهل فقال النبي A : لو كنت جاعلا لمشرك دية لجعلت لأخيك ولكني سأعطيك منه عقبى . فكتب له النبي A بمائة من الإبل من أول خمس يخرج من مشركي بني ذهل .
لم يرو عنه غير ابنه سراج ويقال له السلمي نسبة إلى جده سليم لا إلى سليم بن منصور .
أخرجه الثلاثة .
مجالد بن ثور .
مجالد بن ثور بن معاوية بن عبادة بن البكاء - واسمه ربيعة - بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .
يعد في أعراب الكوفة . روى عنه ابنه كاهل . وفد هو وابن أخيه بشر بن معاوية على النبي A فعلمهما يس والحمد لله رب العالمين والمعوذات الثلاثة : " قل هو الله أحد " و " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " الناس . وعلمهما الابتداء ببسم الله الرحمن الرحيم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مجالد والد أبي عثمة .
مجالد والد أبي عثمة الهجيمي .
يرد ذكره في ترجمة الهجيم إن شاء الله تعالى .
مجالد بن مسعود .
مجالد بن مسعود السلمي .
تقدم نسبه عند ذكر أخيه مجاشع . يكنى مجالد أبا معبد . سكن البصرة وكان إسلامه بعد إسلام أخيه مجاشع بعد الفتح .
روى أبو عثمان النهدي عن مجاشع بن مسعود قال : قلت : يا رسول الله هذا مجالد بن مسعود فبايعه على الهجرة . قال : لا هجرة بعد فتح مكة ولكن أبايعه على الإسلام والجهاد .
قال ابن أبي حاتم : إن مجالد بن مسعود قتل يوم الجمل ولم يقل في مجاشع : إنه قتل يوم الجمل فوهم فإن مجاشعا لا شك أنه قتل يوم الجمل ولا تبعد رواية أبي عثمان عنهما فإنهما ممن وفد على النبي A وقبراهما بالبصرة : قبر مجاشع وقبر مجالد .
أخرجه الثلاثة .
مجدي الضمري .
مجدي الضمري .
غزا مع النبي A سبع غزوات روى أبو المفرج بن عطي بن مجدي الضمري عن أبيه عن جده قال : غزونا مع النبي A غزوة المريسيع وغزوة بني المصطلق فأصبنا سبايا فسألت النبي A عن العزل فقال : اعزلوا إن شئتم ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة .
أخرجه الثلاثة .
قلت : كذا في كتاب ابن منده وأبي نعيم : غزوة المريسيع وغزوة بني المصطلق بواو العطف وهو وهم أظنه : أو غزوة بني المصطلق ؛ لأن غزوة المريسيع هي غزوة بني المصطلق فيكون الراوي قد شك هل قال : المريسيع أو بني المصطلق . والله أعلم .
والمفرج : بميم وعطي : تصغير عطاء .
مجدي بن قيس .
مجدي بن قيس الأشعري . تقدم نسبه عند أخيه أبي موسى . ذكره أبو عمر في اسم أخيه أبي رهم . قاله الغساني مستدركا على أبي عمر .
مجذر بن ذياد .
مجذر بن ذياد .
تقدم نسبه في أخيه : عبد الله بن ذياد . وهو بلوي وحلفه في الأنصار .
وهو الذي قتل سويد بن الصامت في الجاهلية فهاج قتله وقعة بعاث . ثم أسلم المجذر وشهد بدرا وقتل فيها أبا البختري بن هشام بن خالد بن أسد بن عبد العزى القرشي